السبت، 24 نوفمبر 2012

4 حالات اصابة بفيروس شبيه بسارس في السعودية وقطر

فيروس شبيه بسارس في السعودية وقطر
 قالت منظمة الصحة العالمية أمس الجمعة إن فيروساً فتاكاً من نفس عائلة الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" اُكتشف أخيراً أدى إلى وفاة شخصين في السعودية وقطر حتى الآن ليرتفع اجمالي عدد الحالات إلى ست.

وأصدرت منظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة تحذيراً عالمياً أواخر سبتمبر قائلة إن الفيروس الذي لم يكن معروفاً من قبل في البشر أصاب قطريا "49 عاماً" سافر أخيراً إلى السعودية بينما توفي شخص آخر كان مصاباً بالفيروس نفسه.

وقالت المنظمة أمس الجمعة في آخر تحديث لانتشار المرض إنها سجلت أربع حالات إضافية وإن أحد المرضى المصابين حديثاً توفي.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "تم رصد الحالات الجديدة في إطار المراقبة المشددة في السعودية "3 حالات بينهم حالة وفاة" وقطر "حالة واحدة".

ويسبب الفيروس الجديد بعض أعراض مرض "سارس" الناجم عن فيروس إكليلي آخر الذي ظهر في الصين عام 2002 وتسبب في وفاة عُشر المرضى الذين أُصيبوا به في مختلف أنحاء العالم وعددهم 8000 شخص.

ومن بين الأعراض في الحالات المؤكدة الحمى والسعال وصعوبات في التنفس.

وتنتشر الفيروسات الإكليلية بنفس طريقة حالات عدوى الجهاز التنفسي الأخرى مثل الإنفلونزا وتنتقل عبر الرذاذ المنتشر في الهواء عندما يقوم المصاب بالعطس أو السعال.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن تحقيقات تجري لمعرفة المصدر المحتمل للعدوى وطريقة الإصابة وإمكانية انتقال الفيروس بين البشر.


وحثّت منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء على مواصلة مراقبة حالات عدوى الجهاز التنفسي الحادة، وقالت "إلى أن تتاح المزيد من المعلومات من المهم أن نُدرك أن الفيروس يمكن انتشاره على نطاق أوسع من الدولتين اللتين تم فيهما رصد حالات".
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...