الجمعة، 19 أكتوبر 2012

الشيشة تثير المخاوف البريطانيين

الشيشة تثير المخاوف البريطانيين
 أعرب عدد من الأطباء في بريطانيا عن تخوفهم حيال انتشار ظاهرة تدخين “الشيشة” في عدد كبير من المقاهي المنتشرة في مدن عدة من البلاد.

وأشار الأطباء إلى أن معظم مدخني “الشيشة” لا يدركون الأضرار الصحية الناتجة عن هذه العادة، مؤكدين أن استنشاق “الشيشة” بعد مروره عبر المياه يجعله أخطر من تدخين السيجارة العادية.

وكشف استطلاع أجرته إحدى منظمات مكافحة التدخين في بريطانيا أن واحدا من بين 10 راشدين في البلاد جرب تدخين الشيشة مرة على الأقل، ولكن التدخين المستمر لها لايزال أمرا نادرا.

وفي حين أشار الاستطلاع إلى أن 84 % من مدخني “الشيشة” يعتقدون أن تدخينها لمدة ساعة يماثل تدخين 10 سجائر، إلا أن المنظمة أكدت أنها تعادل تدخين 100 سيجارة.

وحسب مؤسسة القلب البريطانية، فإن عدد المقاهي التي تقدم الشيشة في المملكة المتحدة قد تزايد بأكثر من الضعفين خلال 5 سنوات، فبعد أن كان عددها لا يتجاوز 180 مقهى عام 2007 وصل حاليا إلى نحو 560.

وقال ديفيد ريغان، رئيس إدارة الصحة العامة في مدينة مانشستر الواقعة في شمال لندن، إن زيادة أعداد المقاهي التي تقدم الشيشة في المدينة صار مقلقا للغاية، لاسيما أن الكثير من صغار السن يقبلون عليها، ما يعرضهم إلى خطر إدمان التدخين بعد ذلك.
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...