الأحد، 9 ديسمبر 2012

انتشار الحمى الصفراء في السودان بحس منظمة الصحة العالمية

الحمى الصفراء في السودان
 الخرطوم (ا ف ب) - أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الحمى الصفراء التي أدت حتى الآن إلى وفاة 165 شخصاً في إقليم دارفور غرب السودان، الواقع ضحية أعمال عنف ، هي الوباء الأسوأ الذي شهدته أفريقيا منذ عقود.

وقال ممثل المنظمة في السودان الطبيب انشو بانرجي إن “هذا الوباء يمكن تصنيفه بالتأكيد الآن على أنه الأكبر” منذ عام 1990. ومنذ الثاني من سبتمبر، تم الاشتباه في 732 إصابة على الأقل بالحمى الصفراء في دارفور، بينها 165 حالة أدت إلى الوفاة، كما جاء قبل بضع ساعات في تقرير مشترك لمنظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السودانية.

وقال الممثل المقيم للأمم المتحدة في السودان ومنسق الشؤون الإنسانية علي الزعتري في بيان الخميس، إن “الانتشار ضخم وتمدد المرض يظهر أنه لن يتوقف”، معتبراً أنه “من المرجح” أن يكون عدد كبير من الإصابات بقي دون تسجيل.

وبحسب الطبيب بانرجي، فإن “الانتشار في الأقطار الأخرى يكون أقل حجماً بسبب برامجها الدورية للتحصين، بينما لم يجر في دارفور تحصين ضد الفيروس حتى الشهر الماضي، وهذا يجعل السكان بلا حصانة، ما يعرض الجميع لخطر الإصابة”.

وأوضح بانرجي أن المرحلة الأولى من التحصين التي تشمل 2,2 مليون من أصل حوالى 6 ملايين نسمة في المنطقة، انتهت تقريباً، ويتوقع وصول أكثر من مليون لقاح إضافي الأسبوع المقبل. ولا علاج محدداً للحمى الصفراء التي تصيب المناطق الاستوائية في أفريقيا، لكن يمكن مكافحتها بواسطة التلقيح أو عبر الحماية من لسع الذباب. وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الوباء الحالي قد يكون مرتبطاً بزيادة أعداد الذباب في المنطقة على إثر الأمطار الغزيرة والفيضانات.


مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...