السبت، 24 نوفمبر 2012

56 % من الإسرائيليين يرون أن حماس هي المنتصرة.. و45% يقولون إن إسرائيل ازدادت ضعفا:هبوط التأييد الشعبي لنتنياهو

مجلة أسرار -وكالات
نظير مجلي للشرق الا وسط
دلت نتائج استطلاعين للرأي نشرا أمس في تل أبيب على أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بدأ يخسر التأييد الشعبي الكبير الذي كسبه خلال الحرب، بسبب موافقته على اتفاق وقف إطلاق النار مع حركة حماس. ومع أن هذه الخسارة لا تهدد بعد مكانته، كصاحب أكبر احتمالات للفوز برئاسة الحكومة في الانتخابات العامة بعد شهرين، فإنها تقلق حزبه ومعسكره اليميني. وقال وزير البيئة المقرب منه «هذه إشارة على أن الناس لم يفهموا بعد حقيقة وأهداف الحرب، مما يتطلب منا مزيدا من الشرح». ونشر الاستطلاع الأول في القناة الثانية المستقلة للتلفزيون في إسرائيل، فقال 41 في المائة من الإسرائيليين إنهم راضون عن أداء نتنياهو في الحرب وفي اتفاق وقف النار، علما بأن 82 في المائة كانوا قد أعربوا عن رضاهم منه في بداية الحرب. وقال 43 في المائة إنهم راضون عن أداء وزير الدفاع، ايهود باراك. وأما الاستطلاع الثاني فأجراه مركز «بلانس بوليتكس» ونشر في صحيفة «معاريف»، أمس، فأظهر أن 60 في المائة من المستطلعة آراؤهم غير راضين عن أداء نتنياهو خلال الحرب بعد وقف النار. وأعرب 60 في المائة من المستطلعة آراؤهم عن معارضتهم لاتفاق وقف إطلاق النار، فيما وصلت النسبة بين سكان المنطقة الجنوبية إلى 70 في المائة، ولم يعرب أكثر من 5 في المائة منهم عن قناعته بأن الحرب قد حققت أهدافها بشكل كامل، بينما قال 36 في المائة منهم إنها لم تحقق أهدافها مطلقا أو حققت القليل جدا منها.

وسئل هؤلاء عن رأيهم في وضع قوة الردع الإسرائيلية بعد هذه الحرب، فقال 69 في المائة منهم إن قوة الردع الإسرائيلية ضعفت أو بقيت على حالها في أحسن الأحوال، مقابل 56 في المائة قالوا إن حماس خرجت من الحرب أكثر قوة، و45 في المائة يعتقدون أن إسرائيل ازدادت ضعفا. وهناك 4 في المائة فقط يعتقدون أن وقف إطلاق النار سيصمد لفترة طويلة، بينما أعرب 2 في المائة من سكان الجنوب عن قناعتهم بأن الهدوء سيعود لمنطقتهم وسيستمر لفترة طويلة.

وفي ما يتعلق بمبدأ إجراء مفاوضات بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس، قال 36 في المائة من المستطلعة آراؤهم بوجوب فتح مفاوضات كهذه مقابل 54 في المائة عارضوا الفكرة. وفي ما يتعلق بتأثير الحرب على الانتخابات المتوقعة، أظهرت نتائج الاستطلاع الذي شمل عينة مكونة من 501 شخص أن 18 في المائة منهم قد يغيرون موقفهم واتجاه تصويتهم.

ويجمع الاستطلاعان على أن قوة نتنياهو الانتخابية ستهبط، لكنهما اختلفا حول النسبة. فعندما سئلوا عن شكل تصويتهم في الانتخابات القادمة أظهر الاستطلاع الأول أن تكتل «الليكود - بيتنا» سيحصل على 33 مقعدا فيما لو جرت الانتخابات اليوم، متراجعا بذلك بثلاثة مقاعد عن نتيجة سابقة. لكن خسارته لن تذهب لأحزاب الوسط واليسار، بل بالأساس إلى القوى الأكثر يمنية مثل تحالف الأحزاب الاستيطانية «البيت اليهودي - الوطني»، الذي ارتفع عدد المقاعد التي سيحصل عليها وفقا للاستطلاع إلى 13 مقعدا. كما ظهر على ساحة الاستطلاعات لأول مرة حزب «عظمة إسرائيل» اليميني المتطرف، حيث حصل على 4 مقاعد، بينما حافظت بقية الأحزاب على قوتها دون تغيير.

ويشير الاستطلاع إلى أن حزب العمل سيزيد من قوته ويحصل على 24 مقعدا مقابل 21 مقعدا نالها في الاستطلاع السابق الذي نشر مطلع الأسبوع، فيما تراجع حزب «يائير لبيد» (يوجد مستقبل) إلى 11 مقعدا فقط. وكل من توقع أن تؤدي الحرب إلى تعزيز مكانة الشخصيات الأمنية مثل إيهود باراك زعيم حزب الاستقلال، وشاؤول موفاز زعيم حزب «كديما»، سيخيب أمله وفقا للاستطلاع، حيث لم يتجاوز أي منهم نسبة الحسم رغم خلفيتهما الأمنية.

لكن نتائج استطلاع التلفزيون أشارت إلى توقعات أخرى، لأنها أدخلت إلى ساحة التنافس الرئيسة السابقة لحزب «كديما»، تسيبي ليفني، فمنحتها 9 مقاعد إذا خاضت المعركة على رأس حزب جديد، وبذلك يهبط تحالف نتنياهو ليبرمان (الليكود - بيتنا) إلى 38 مقعدا (41 في استطلاع سابق) والعمل إلى 19 (22 مقعدا في الاستطلاع السابق)، ويهبط حزب «يائير لبيد» (يوجد مستقبل) من 8 إلى 4 مقاعد. وفي هذه الحالة ستهبط حتى الأحزاب العربية الوطنية من 11 إلى 10 مقاعد. وسيختفي حزب «كديما» بزعامة موفاز، إذ لا يتجاوز نسبة الحسم، بينما يدخل باراك بأربعة مقاعد.

وجدير بالذكر أنه، ومع انتهاء الحرب على قطاع غزة، تتجه الأحزاب الإسرائيلية إلى الانتخابات التمهيدية الداخلية التي ستجري الأسبوع المقبل، وتستعد لتجديد حملاتها الانتخابية. وبشكل مواز للانتخابات التمهيدية في حزبي «العمل» و«الليكود»، فإنه من المتوقع أن تعلن رئيسة «كاديما» السابقة تسيبي ليفني، خلال الأيام القريبة، عن عودتها إلى الساحة السياسية، ومن المرجح أن تكون على رأس حزب جديد. وبحسب التقارير فإن الأحزاب الكبيرة ترددت في الأيام الأخيرة بشأن إجراء الانتخابات الداخلية في موعدها أو تأجيلها بسبب التصعيد الذي حصل في الجنوب، خاصة أن بعض المتنافسين والناشطين في إطار الحملات الانتخابية قد تم تجنيدهم في إطار تجنيد الاحتياط، إضافة إلى الخشية من عدم تمكن ناخبين من التصويت في البلدات التي كانت تتعرض للقصف الصاروخي.

وستجري الانتخابات التمهيدية في «العمل» يوم الخميس المقبل، في ظل استطلاعات تشير إلى تضاعف قوة الحزب ثلاث مرات، رغم أن بعض أعضاء الكنيست الحاليين في الحزب لا يعتقدون أنهم سيبقون في الكنيست القادم. ويؤكد مطلعون أن الصراع في «العمل» يجري بين قائمة مرشحين مدعومة من رئيسة الحزب شيلي يحيموفيتش، ضمنهم عدد ليس قليلا من المرشحين الجدد، وبين قائمة عمير بيرتس، الذي جند إلى جانبه عددا من قدامى القياديين في الحزب، علما بأنه كان يخشى من إجراء انتخابات تمهيدية في ظل استمرار القصف الصاروخي على الجنوب حيث إن قوته تكمن هناك. في المقابل، فإن الانتخابات التمهيدية في حزب «الليكود» ستجري غدا. وبحسب الاستطلاعات فإن ثلث الأعضاء الحاليين في الكنيست من الليكود لن يكونوا في الكنيست القادم.

إلى ذلك، نقل عن مقربين من رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت قولهم إن احتمالات تنافسه في هذه الانتخابات ضئيلة جدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...