الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

15 نوعاً من الطعام لمحاربة التوتر

أطعمة تحارب التوتر
 إليكِ 15 نوعاً من الأطعمة المضادة للإكتئاب من أجل نمط حياة مميز، بلا قلق أو توتر.
السلق

 نبات صالح للأكل، يحتوي على كمية كبيرة من المغنيسيوم. والمغنيسيوم بحسب تصنيف الخبراء يُعتبر بأنّه المعدن المضاد للتوتر. كما ويساعد هذا المعدن على جعل العضلات والأعصاب تسترخي من أجل شعور أفضل بالراحة الجسدية والنفسية. لا تقتصر المسألة على ذلك فقط، بل إنّ نقص المغنيسيوم من الجسم يؤدي الى التوتر وظهور السلوك العدواني والعنيف، إضافة الى إرتفاع ضغط الدم والسكر. إستنشقي بخار السلق، أضيفيه الى الحساء، ومختلف أنواع الطعام.
القرنبيط أو الزهرة

 يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من الألياف التي تعزز عملية الهضم. ومن المتعارف عليه أنّ إمساك المعدة يؤدي الى حالة عصبية شديدة، ولإنّ القرنبيط يحارب الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي، فلا بدّ من جعله طعاماً أساسياً في نظامك الغذائي. وللتخلص من التوتر، إسلقي القرنبيط، ومن ثم إسحقيه، تماماً كما البطاطا المسلوقة، وأضيفي إليه زيت الزيتون والتوابل.

السبانخ
نبات مليء بالفيتامينات (A C K)، اضافة الى حمض الفوليك والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد. تفيد هذه المواد الغدد الكظرية حيث يتم تخزين هرمونات التوتر، وتعمل على إزالتها عبر بعث الهدوء والراحة. إستبدلي الخس في السلطات بالسبانخ من أجل الفائدة المطلوبة.

بذور اليقطين
 يُعتبر الزنك مادة أساسية من أجل المناعة الجسدية ومحاربة الإجهاد وخاصة في ظل أنماط الحياة السريعة التي نعيشها. بذور اليقطين مليئة بالزنك، أمّا عوارض نقص هذه المادة في الجسم فتتمثل في فقدان الشهية والإكتئاب. وإنّها ليست بالفكرة السيئة أن يتم تناول حبات قليلة من هذه البذور يومياً. يمكن إضافتها الى السلطات أو تحميصها ورش القليل من الملح وزيت الزيتون عليها من أجل وجبة سريعة وشهية مزيلة للتوتر.
البروكولي

 تحتوي الحبة الواحدة من البروكولي على فيتامين "س" أكثر مما تحتويه البرتقالة. كما يحتوي على مضادات الأكسدة القوية لاتي تساعد الجسم على إدارة الإجهاد اليومي، ويُفضّل سلقها على البخار بدلاً من الغليان.

الهليون
 يحتوي هذا النبات على مواد مضادة للأكسدة، ومن الأحماض الهامة التي يستخدمها الجسم لإنتاج مادة السيروتونين التي تساعدنا على النوم وتدعم المزاج الصحي. وتؤكّد الدراسات انّ نقص مادة السيروتونين هو السبب الرئيسي لنوبات الذعر، وما تسببه من قلق وتوتر. يمكن إضافتها الى أطباق المعكرونة المختلفة أو الى السلطات.

الفلفل
 تحتوي الانواع المختلفة من الفلفل على الكثير من الفيتامينات، التي تساعد على إزالة التوتر والإرهاق ايضاً.  لا تحتوي حبات الفلفل  على سعرات حرارية مرتفعة، بل على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة.

البقدونس
 يحتوي البقدونس على مواد غذائية مضادة للاجهاد، مثل الفلافونويد، وهو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في النباتات التي تحمي من أضرار الجذور والتي هي نتاج للإجهاد. كما يحتوي على عدد من الفيتامينات الهامة. يمكن تناوله كمشروب ساخن أو وضعه في مختلف أنواع الأطعمة.

الفراولة أو الفريز
 تحتوي الفراولة على مغذيات نباتية تعطيها اللون الجميل والطعم اللذيذ. هذه المغذيات هي مضادات للأكسدة المرتبطة بالتوتر وبالعوامل التي تساعد على تفشي الإلتهابات.

ماء جوز الهند
 تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم. وأيضاً على مجموعة من المعادن، كما أنّها خالية من السكر، ومن شأنها المساعدة على الهدوء بعد أي نشاط يقوم به الفرد.
الشاي الأخضر

 له خصائص طبية وغذائية كثيرة. تظهر العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يقلل هرمونات التوتر وينشط الذاكرة. يمكن إحتسائه بارداً أو ساخناً.

الجوز
 مادة تحتوي على أحماض الأوميغا الدهنية، الفيتامينات، والمغنيسيوم. تؤدي هذه المواد مجتمعة الى الحد من التوتر وتحسين المزاج، إضافة الى توفير تغذية ممتازة للدماغ. يمكن إضافة الجوز الى مختلف الأطعمة والسلطات، أو تناوله مع كوب من الشاي الساخن.

البيض
 البيض مليء بالمغذيات الضرورية والمعادن المفيدة. والاهم انّها تنتج مادة الاندروفين أو المادة المسؤولة عن السعادة والمتعة. يمكن تناوله في أي وقت من النهار وبأي طريقة.

الفطر
 ونتحدث عن نوعية الفطر الأكثر إنتشاراً في قارة آسيا. يحمي الفطر جهاز المناعة ويؤدي الى زيادة حيوية الجسم. أثبتت الدراسات أنّه في الأوقات التي يتعرض فيها الفرد الى إجهاد نفسي أو فكري أو فيزيولوجي، فانّه سيكون بحاجة الى مادة يستطيع الفطر تأمينها، عبر رفع معدل الفيتامين (ج) في الجسم.

زيت الزيتون
زيت الزيتون غني بمادة البوليفينول، والتي تساعد على إبعاد الإلتهابات الجسمية وخاصة في أوقات التوتر. ملعقة واحدة من زيت الزيتون كفيلة بالحصول على كل الفائدة المطلوبة. فليكن زيت الزيتون الأول في الأكل وجميع السلطات.
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...