مجلة أسرار مفتوحة لجميع تعليقاتكم وحتى مشاركاتكم ، يمكنكم التعليق على المواضيع أسفل كل موضوع أو المشاركة بمواضيع عن طريق صفحة مشاركات القراء.

الثلاثاء، 21 أغسطس، 2012

أسرار الحناء وصور لأجمل نقوش الحناء

موضوعنا اليوم نكشف فيه الكثير من المعلومات عن الحناء وسنزوده بأحدث وأجمل صور للحناء ونقوش الحناء ، وتاريخ الحناء واستخداماتها عند الشعوب المختلفة ومنها الشعوب العربية ، وسيكون الموضوع زاخر بأحدث أشكال ورسومات نقوش الحناء ، فستجدون في هذا الموضوع حناء للعرائس والبنات ومنها الحناء الناعمة والحناء الخليجية الحلوةالجذابة.
كما جمعت لكم أجمل نقوش حناء ليلة الدخلة 2013 - حناء العروسة 2013 ، كذلك للباحثات عن نقوش الحناء الخليجية ستجدون الكثير من الرسومات خاصة نقوش الحناء الإماراتية التي تشبه كثيرا نقوش الحناء الهندية بسبب القرب الجغرافي .
كما تجدين ايضا العديد من نقوش الحناء السودانية المودرن التي اشتهرت كثيرا في الآونة الأخيرة ، وهي عبارة عن نقوش حناء لليدين ، نقوش حناء للرجلين ، نقوش حناء للذراع ، نقوش حناء للسيقان والأفخاذ ، نقوش حناء للبطن والصدر والرقبة .
وكما سبق وذكرت فإن موضوعنا الزاخر بصور نقوش الحناء يحتوي ايضا على تاريخ الحناء وتعريف لها واشهر استخداماتها للذين يودون الاطلاع على هذه المعلومات وكذلك الاستفادة من رسومات الحناء المميزة والجذابة والتي تغنيك عن البحث عنها في اي موقع آخر، علما ان الحناء لايقتصر استخدامها على البنات العاديات بل إن اشهر الفنانات والنجمات يستخدمن الحناء في الكثير من المناسبات دون ان ننسى الدوار الصحية للحناء والتي لايستغني عنها الرجال والنساء.

الحناء نبات معروف منذ القدم ، فهي المادة التجميلية الطبيعية الأولى للمرأة ...

تقوم المرأة بمعالجتها وسحقها ومزجها ، لتتحول إلى مستحضر تجميلي ،

وهي تحمل اسم ... " الحنة " و " حنا أو حناء " عند العرب ، وفي الشام سموها "القطب" ، وفي بعض منآطق اليمن "الحنون" وفي النوبة " الكوفرية "

ما هو الحناء ؟

يستخرج الحناء من شجرة الحناء ، و هي شجرة تشبه شجرة الرمان ، و يصل طولها إلى (3) أمتار ، مستديمة الخضرة ، لها أوراق بيضاء بطول(3 - 4) سم ، تُجمع هذه الأوراق ، و تجفف ، و تطحن ،و تباع كمسحوق .

تنتشر زراعة شجرة الحناء في المناطق الحارة ، و خاصة في مصر و الجزيرة العربية و الهند .

أما المرأة العربيـة فـأبدعت في ‬تسخير عوامل الطبيعة من أجل زيادة مواقع الجمال لديها ، وكان للحناء نصيب وافر في ‬هذا الجانب ، حيث استخدمته المرأة العربية في تزيين اليد والرجل وصبغ ‬الشعر فيهـآ ، تغنى القدماء بالحناء فقالوا "يا حنا يا قطر الندى" وهي الخلطة التجميلية الأولى للمرأة في الخليج ، وقد بلغ حجم الاهتمام بها أن سميت الليلة التي تسبق الزفاف في كثير من البلاد العربية بليلة الحناء ، ويتم في هذه الليلة عجن الحناء ،وتوزيعها على الحاضرات ، وعمل نقوش خاصة للعروس والمدعوات، وهناك طقوس خاصة بهذه الليلة ..! في الدول العربية ، فهي في نظر المرأة العربية فاتحة خير وعطاء.

ففي بعض طقوســآت البـلدآن آلعربيــة :

في آلسودآن ::-

يتم وضع الحناء للعريس والعروس في صباح الزواج، وتقدم للعروسين في صينية تسمى بـ "الجرسك "، وتوضع مع الحناء الشموع والبخور، ويقوم العروسان برش العطور على الضيوف".

وايضا من عادات الشعوب في الحناء غمره اهل الحجاز ( مكه وجده والمدينه )

ومن عاآدات الحنـاء في الهند : ( الغمره الهنديه )

ليـلـــة الحنـاء في قرى فلسطين ::-

تعتبر ليلة الحناء في القرية و الشمع في المدينة هي أهم الليالي في السهرات ، و تسبق ليلة الزفاف بيوم واحد و تجري الاحتفالات في مكانين منفصلين للرجال و النساء. ففي حفل الرجال في العراء قريباً من بيت والد العريس أو المضافة أو ديوان العائلة . و يحيون العرس قائلين :

حنا يا حنا يا ورق النبات ... يا محلى الحنا على أيدين البنات

حنا يا حنا يا ورق السريس ... يا محلى الحنا في ايدين العريس

حنا يا حنا يا ورق الليمون ... يا محلى الحنا في ايدين المزيون

وأيضـــاً :-

سبل عيونه و مدا يدوا يحيونه ... طفل صغير و كيف أهله يبيعونه

و كذلك :-

يقولون اثناء حنى العريس:

يا فلان يا أبو حطه... من وين صايد هالبطه

يا فلان يا أبو العقال ... من وين صايد هالغزال

اما في سهرة النساء التي تتم في دار العروس حيث تتجمع صديقاتها و قريباتها لتودعها .

وقد عرفت ليلة (الحناء) أغنيات شعبية حزينة تسمى (الترويده) تصور تشبث العروس

بأهلها وبصديقاتها كما تصور حقيقة ارتباط الزوجة في الوسط الشعبي بأهلها اكثر من بيت زوجها

ومضمون هذه الأغنيات:

1 . عتاب الولد الذي اخرج ابنته من بيته ..

قولوا لأبوي الله يخلي أولاده .... استعجل علي و أطلعني من بلاده

2 . إحساس العروس بالغربة في بيتها الجديد ..

يا أهل الغربية طلوا على غريبتكم .... وان قصرت خيلكم شدّوا قروتكم

3 . إحساس أمها و أخواتها و رفيقاتها بالحسرة بسبب فراق العروس..

يا فلانة يا إرفيقتنا يال عال العال لو درينا ... ودعنــــاكي من زمــــــان

يا فلانة يا إرفيقتنا يا روح الروح لو درينا و دعناكي ... قبل ما انروح

يا فلانة يا ارفيقتنا يـا عزيـزة ... لو درينا ودعناكي قبل الجيزه

يا فلانة يا ارفيقتنا يا روح النا ... لو درينا و دعناكي قبل الحنــــــى

4. الأغنيات التي تلي قدوم أهل العريس واللاتي يحضرن معهن الحناء يوزعونها على

الحاضرات وتقوم إحداهن بحنى العروس فيغنين بفرحه تعبر عن فرحتهم بقرب قدوم العروس

لطرفهم وتعبرن عن شوق العريس لعروسه و تقول نساء حلحول :

الليلة حنى العرايس يا سلام سلم ... فتحلك ورد الجناين يا فلان سلم

الليلة حنى العرايس يا لطيف الطف فتحلك وردالجناين ... يا فلان اقطف

الليلة حنى العرايس يـا بنــات فتحلك ورد الجناين ...يا فلان شمه

و كذلك يهنئن أمه و أخواته بهذه الحناء :

لشان أمه حبيت اهني و اغني لشان أمه على كمو و ارش قناني العطر على كمو لأخواته جيت أهنئ و اغني لأخواته على بدلاته و ارش قناني العطر على بدلاته و توظف الأغاني التقليدية لهذه الليلة كأغنية ظريف الطول مثلاً :

و الليلة غني يا ظريف الطول و أبو العيون السود هل تقابلنا هذي مليحة سلايلها على راسي و تحالف عموماً ليلة الحناء لدى النساء في بيت العروس جو الفرح الذي يشيع احتفالات العرس الشعبي و تحمل في ثناياها طابع الحزن على فراق العروس .ليلة الشمع في المدينة تقابل ليلة الحناء في القرية..

الحناء في عمان :-

( حناء السر او الحنة الصغيرة ):

حناء السر عبارة عن ليلة تجتمع فيها قريبات العروس والجارات القريبات لإكمال نقش حناء العروس حتى تظهر في أحسن مظهر أثناء ليلة الحناء الظاهر .

( حنة الظاهر ) :

حنة الظاهر عبارة عن ليلة أساسية من ليالي العرس العماني وسميت بالظاهر لأن العروس تظهر فيها في أجمل مظهر من حيث الحجلة والنقش الحناء ولبس المجوهرات التي توضع على رجل العروس لأنه في هذه الليلة تظهر فقط قدمي العروس لوضع الحناء.

ويسمى المكان الذي توضع فيه العروس بالحجلة وهي عبارة :

عن سرير مزين بالقماش الأخضر و الأحمر والأزرق وكذلك توضع المرايا على جميع جوانب السرير بعد أن يكسى بالقماش، وتوضع في أعلى السرير ومن جميع جوانبه المراشي و الأصص الفضية أو الزجاجية والتي يوضع فيها الريحان والورد.

وتزين أيضاً بالمجوهرات مثل العقود الكبيرة والأساور وغيرها من الحلى العمانية التقليدية.

وتظهر الحجلة بأجمل مظهر وتُجلس العروس بداخلها، كما يزين المكان الذي توجد به الحجلة، ويوضع كرسيين صغيرين على جانب الحجلة لتجلس عليه من تقوم بوضع الحناء للعروس .

وتوضع أيضا طاولة بها شموع وصينية تحوي بخور وحناء العروس ويوضع طشت أو لجن من الفضة أو أي إناء حسب مقدرة أهل العروس . ويوضع على هذا الطشت أو اللجن النقود بعد وضعها على رجل العروس . ويصاحب حناء العروس ترديد الأغاني الشعبية والقيام بمراسم الضيافة للمدعوين.

( زفة حنة المعرس الى بيت العروس ) وبعد ذلك وفي منتصف الوقت المحدد تحمل حنة المعرس إلى العروس حيث توضع في مبخرة مزينة بالأشرطة والحلي والشموع وتحمل على الرأس بزفة من بيت المعرس إلى بيت العروس، ثم تؤخذ حنة العروس إلى المعرس في نفس الليلة (عملية تبادل). تم بعد قليل يحضر المعرس مع جميع أهله وأقاربه وأصدقائه إلى بيت العروس ويضع النقود الورقية والنقود الذهبية حب مقدرته على رجل العروس كهدية ليلة الحناء وبعدها يضع جميع الحضور من أهل العروس والمعرس النقود على رجلها ثم يذهب المعرس إلى بيته لتكملة مراسم الحناء الخاصة به ويستمر الغناء حتى منتصف الليل أو حسب رغبة الحضور وتنتهي ليلة الحناء.

ليله الحنه في الامارات ::

الحناء من أهم معالم الزواج في المجتمعات الخليجية والعربية كافة فالحناء من أساسيات زينة العروس ولذا فقد اكتسبت (( ليلة الحناء )) وهي الليلة التي تسبق يوم الزفاف - أهمية

كبيرة بالنسبة للمرأة الخليجية .. فقد كانت هذه الليلة في السابق تتم باجتماع أهل العروس

واقرب النساء إلى العروس كوالدته أو أخته فقط تقوم العروس بارتداء ملابس ليلة الحناء التي غالباً ما تكون خضراء اللون ذات تطريز ذهبي كما ترتدي قطع الذهب المختلفة كـ (( الطاسة )) و (( المرتعشة )) و((الحيول )) بأنواعها ، وتجلس على (( دوشق )) اخضر مذهب غالباً ما تكون قماشه مستورد اً من الهند ثم تضع قدميها فةق (( تكيه )) أي

وسادة تحضر (( المحنية)) فتضع الحناء على راحتي العروس أولا ، إما على شكل (( قصة )) أو برسم أشكال أخرى غالباً ما تكون مستمدة من البيئة كالورود ، جذوع النخيل وتانجوم ، والخطوط والمحنيات والأشكال الدائرية باستخدام خوصة نخيل ، حيث يتم غمس طرفها في الحناء ثم رسم الشكل المراد رسمه .

بعد أن تكون قد قامت بـ (( تقميع )) الأصابع ، ثم تنقل إلى الأرجل فتضع عجينة الحناء في اسفل قدم العروس ، مع تقميع الأصابع ، ورفع الحناء على جابني القدم مع بعض النقاط على أصابع القدم بعد أن تجف الحناء لا تغسل العروس رجليها بل يوضع عليها قماش اخضر اللون يلف بطريقة محكمة يكون الحناء في يوم الزفاف ، اي اليوم التالي ، قد اكتسب اللون البني الغامق ، وهو ما يكسب العروس مظهراً يعبر عن فرحتها بهذا اليوم .
والآن مع مكتبة صور نقوش الحناء























مجلة أسرارنت Secrets Magazine http://asrernet.blogspot.com

Sharing Widget byasrernet

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...