السبت، 21 نوفمبر، 2015

علاقة تناول المكسرات بطول عمر الإنسان

في كل يوم تتكشف أهمية الغذاء الطبيعي لصحة الإنسان ، وتعتبر المكسرات من الأغذية الطيعية المفيدة لصحة الإنسان لما لها من دور في وقايته من الكثير من الأمراض.
علاقة تناول المكسرات بطول عمر الإنسان

وفي آخر دراة أجريت حول فوائد الكسرات كشف بحث علمي نشرفي المجلة العلمية Epidemiology ان تناول حفنة من المكسرات يوميا من شانه ان يحافظ على صحة الانسان بعيدا عن الامراض المزمنة مثل السرطان.

القائمون على الدراسة من جامعة Maastricht University Medical Centre ان من يتناول من 5-10 غراما من المكسرات يوميا ينخفض لديه خطر الوفاة المبكر بسبب امراض مختلفة، مقارنة باولئك الذين لا يتناولونها.

وجمع الباحثون المعلومات اللازمة لدراستهم من مجموعة من المشتركين، وصل عددهم الى 120,852 رجلا وامراة، تراوحت اعمارهم ما بين 55-69 عاما، وتم تتبعهم لعشر سنوات تقريبا.

وطلب منهم الاجابة عن بعض الاسئلة بخصوص الاستهلاك الغذائي (dietary intake)، والوضع الصحي ونمط الحياة المتبع، اضافة عن بعض الاسئلة التي تتعلق بالتدخين. ووجد الباحثون النتائج التالية:

    توفي 18,091 شخصا خلال فترة الدراسة.
    كان معدل المكسرات المتناول يوميا ما يقارب الـ 8.1 غرام من قبل الرجال و4.4 غراما من قبل النساء، بالاضافة الى تناول الرجال ما مقداره 1.4 غراما من زبدة الفول السوداني، اما النساء فتناولن حوالي 1.2 غرما من هذه الزبدة.
    وجدوا ان تناول المكسرات يوميا كان مرتبطا بتناول خضراوات وفواكه اكثر، وان التحصيل الاكاديمي لديهم كان اكثر، في حين ان النساء اللواتي تناولن المكسرات لم يكن من المدخنات وكان مؤشر كتلة الجسم لديهن منخفضة.
    انخفض خطر الوفاة للذين يتناولون المكسرات على النحو التالي:

1- تناول ما بين 0.1-5 غرام من المكسرات يوميا، يقلل خطر الوفاة بنسبة 12%.
2- تناول 5- 10 غراما من المكسرات يوميا يقلل من خطر الوفاة بنسبة تصل الى 26%.
3- تناول ما يزيد عن 10 غرامات من المكسرات يوميا من شانه ان يقلل من خطر الوفاة بنسبة 23%.

    لاحظ الباحثون ان الوفاة بسبب الامراض التالية انخفضت عند تناول 5-10 غراما من المكسرات يوميا:

1- السرطان
2- امراض القلب والشرايين
3- امراض الجهاز التنفسي
4- السكري
5- الامراض العصبية مثل الزهايمر

    لم يجد الباحثون اي اثر على الصحة لتناول زبدة الفول السوداني لوحدها.

الصحية البريطانية تعقب

هذا واوضحت هيئة الخدمات الصحية القومية البريطانية (NHS) على موقعها الالكتروني عن وجود بعض المعيقات في الدراسة، والتي تمثلت في:

    صغر حجم المشاركين المصابين بامراض مختلفة مثل السكري، بالتالي من غير الصائب الاعتماد عليهم لاستنتاجات كهذه.
    لم توضح الدراسة ما اذا كان المكسرات المتناولة نيئة ام مطبوخة

واشارت الهيئة الى ان الطريقة الامثل للحفاظ على حالة صحية جيدة، هي عبر ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نمط غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه والالياف، وقليل الملح والسكر والدهون المشبعة.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...