الجمعة، 26 سبتمبر 2014

اليوم الوطني السعودي – يوتيوب فارسة الثمامة – صور الأميرة العنود الفيصل

تتصدر صور اليوم الوطني قائمة أكثر الكلمات بحثا في السعودية ، وهذا لاهتمام الشباب السعودي بصفة خاصة باحتفالات اليوم
يوتيوب فارسة الثمامة – صور الأميرة العنود الفيصل
الوطني وهو دليل على مشاعر حب الوطن ، حيث نجد صور العلم الوطني تزين واجهات المواقع المختلفة وكذا الصفحات الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي .
يوتيوب فيديو فارسة الثمامة في اليوم الوطني – اميرة تركب الخيل في اليوم الوطني – صور فارسة الثمامة في اليوم الوطني – الأميرة العنود الفيصل وسط أجواء الاحتفال باليوم الوطني الرابع والثمانين ذكرى توحيد المملكة، يشهد القطاع السياحي نشاطاً كبيراً في القطاعات الـ 32 المرتبطة به، ولكن القطاع الفندقي أو ما يسمى بقطاع الإيواء السياحي سواء من الفنادق، أو الوحدات السكنية المفروشة، والفلل الفندقية، والشقق الفندقية، والنزل السياحية، وفنادق الطرق، والمنتجعات وما يرتبط بها، هي الأبرز والأقوى تأثراً بفعاليات اليوم الوطني، التي تشهد في هذا العام زخماً ونشاطاً مكثفاً ومختلفاً عن بقية الأعوام.

بالإضافة إلى اختيار الفنادق الكبرى لإقامة أغلب الفعاليات التي قدرها خبير تنظيم الفعاليات والمعارض أحمد بن معلى الدوسري بنسبة تتراوح ما بين 60 %-80 % من الفعاليات، عدا العروض الجوية والعسكرية وهي قليلة، أما الأغلب فهي الاحتفالات الفنية والتهاني واستقبال الضيوف والعروض الضوئية في جميع مناطق المملكة مثل الريتز كارلتون والفورسيزونز والفيصلية بالرياض والهلتون والشرق بجدة وموفنبيك بالدمام وغيرها من الفنادق مما يجعل قطاع الإيواء السياحي هو القطاع الأهم في الاحتفالات.

كما ترصد “سبق” احتفالات المواطنين والشركات بهذه المناسبة الوطنية التي يتبارى فيها الجميع لإظهار مدى عشقه وحبه لوطنه ومليكه وتستلزم الانتقال والإعداد لقاعات كبيرة تستوعب الأعداد الغفيرة المشاركة في الاحتفال.

على جانب آخر، وطبقاً لأرقام الهيئة العامة للسياحة والآثار أن عدد الرحلات السياحية المحلية تجاوز 5.8 مليون رحلة سياحية مقابل 5.5 مليون رحلة سياحية بنسبة نمو 5.4 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي. وذكر تقرير الهيئة أن الإنفاق على الرحلات السياحية المحلية تجاوز 6.2 مليار ريال مقابل خمسة مليارات ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بنسبة زيادة 24 في المائة.
وفى رصد لأعوام (2008-2009-2010) نجد أن الرحلات السياحية الداخلية تزيد سنوياً بمعدل ما بين 5-8 % ما يؤكد زيادة الطلب على قطاع الإيواء أثناء الإجازات ومنها إجازة اليوم الوطني.

وبلغ عدد الغرف الفندقية والوحدات السكنية المفروشة بمرافق الإيواء السياحي في المملكة حتى شهر مارس الماضي 230 ألف غرفة وهناك 149 فندقاً قيد الإنشاء على مستوى مناطق المملكة.

وقدرت هيئة السياحة والآثار منشآت الإيواء السياحي بأنواعه بـ 3626 منشأة تتضمن 721 فندقاً، والوحدات السكنية المفروشة 2860 وحدة، والفلل الفندقية واحدة، الشقق الفندقية 14 شقة فندقية، والنزل السياحية 20 وبلغ عدد الغرف الفندقية والوحدات السكنية بمرافق الإيواء السياحي حتى نهاية مارس 2014م في الفنادق بلغت 144،200 غرفة، والوحدات السكنية المفروشة 85800 غرفة.

وقدر مسؤولو الفنادق زيادة الأشغال خلال إجازة اليوم الوطني 15 % حيث أوضح مسؤول العلاقات العامة بفندق الريتزكارلتون الرياض أن الزيادة في الطلب على حجز الغرف تعدى نسبة الـ15 % والسبب المشاركة في الفعاليات أو المشاركة في الاحتفالات أو إرسال التهاني وغيرها من أنشطة اليوم الوطني.

وأكد مسؤول مكتب شركة إيلاف للسياحة والسفر بالرياض، عمر الكوميشي زيادة الطلب على حجوزات الطيران والفنادق بشكل كبير خلال إجازة اليوم الوطني وعزا الأمر إلى اقتراب إجازة الحج بها. وأشار أحد مسؤولي التسويق في فندق الفيصلية بالرياض إلى زيادة الطلب على الحجز، وبنسبة 10% وبخاصة الأجنحة الفندقية، فيما أكد نزار فايق مدير أحد الفنادق بجدة أن زيادة الحجوزات فاقت نسبة 20 % بسبب اليوم الوطني وإجازة الحج.

والتقت “سبق” أحد رواد فندق كبير بالرياض الذي بيّن وجود زيادة في الأسعار عن الأيام العادية، وذكر أن الغرفة معلن عنها في الأيام السابقة بسعر أقل 25 % عن سعر اليوم الوطني، مطالباً هيئة السياحة بالتشديد على الأسعار وعدم استغلال المواطنين.

كما ذكر سلطان باوزير أن أسعار الشقق الفندقية لم ترتفع بشكلٍ كبير طبقاً للعرض والطلب وأنه قد استأجر شقة غرفتين في الطريق الدائري الشرقي بالقرب من المطار بأسعار مناسبة.

وأشار فهد الثنيان إلى أن الشقق المفروشة باتت خياراً مفضلاً للأسر في أوقات الإجازة وأنه قد حجز مبكراً لإجازة اليوم الوطني وأضاف يومين للتسوق في مدينة الدمام.

ولفت عددٌ من المستثمرين والمختصين في قطاع الإيواء السياحي إلي أن اليوم الوطني مناسبة سياحية كبرى وأشاروا إلى أن التخطيط الجيد يؤدي بالأساس إلى إعداد لسفر مريح وممتع للسفر داخل المملكة يبدأ بالحجز المبكر لمنشآت الإيواء السياحي.

وأوضح رئيس اللجنة السياحية بغرفة الرياض محمد بن إبراهيم المعجل أن اليوم الوطني يعد مناسبة عزيزة وغالية على النفوس ونحن كمستثمرين نعدها موسماً سياحياً بامتياز لأنه يؤدي إلى تنشيط الحركة في قطاع الإيواء بشكل كبير في كل منطقة.

كما أشار “المعجل” إلى ضرورة وضع ما يسمى “بيريت” وهو ما يعنى “أطر محددة ومعروفة” للاحتفال باليوم الوطني كتخصيص أماكن وطرق لا تؤثر على سير الحياة العادية والضرورية للمواطنين وأتوقع زيادة نسبة الأشغال في الفنادق والشقق بنسبة 30 % إن لم تزد كما يعد اليوم الوطني فرصة للتعرف على الوجهات المميزة لمملكتنا الحبيبة.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة بودل للفنادق والمنتجعات ناصر بن صالح الخليوي، أن اليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة يعد فرصة مهمة لغرس مبادئ المواطنة المخلصة في نفوس أجيالنا من خلال استعراض الإنجازات التنموية والنهضة الشمولية التي عمت أرجاء الوطن لخدمة المواطن بدعم من القيادة الرشيدة، حفظها الله.

ولفت “الخليوي” إلى أن القطاع السياحي بمختلف نشاطاته هو أحد القطاعات التي حظيت بدعم واهتمام من الدولة ما كان له الأثر الأكبر في إحداث نقلة نوعية في تطوير الخدمات السياحية خلال السنوات الخمس الأخيرة التي تضاهي الدول السياحية، من شواطئ ومنتجعات وفنادق ومدن ترفيهية وتحفيز البرامج والاستثمارات في ذات المجال لخدمة السائح المحلي وأيضا الأجنبي.

وتوقع “الخليوى” أن تزيد نسبة الإشغال في قطاع الإيواء بنسبة تتراوح ما بين 20-30% في إجازة اليوم الوطني، كما أوضح الخليوى أنه ليست هناك زيادة في الأسعار بل على العكس هناك عروض مساهمة من المستثمرين للحث على الاحتفال باليوم الوطني، كما أن هناك سقفاً للأسعار مرتبط بالهيئة العامة للسياحة والآثار.

المصدر - سبق
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...