الاثنين، 19 نوفمبر 2012

ابتسامة هوليووديّة لعروس الموسم

ابتسامة هوليووديّة لعروس الموسم
 الإبتسامة الجميلة عنوانها أسنان جميلة وصحّية، وهي بالتالي من أساسيّات تقييم الجمال... ما هي أسرار الابتسامة الناصعة، أو ما يُسمّى «ابتسامة هوليوود»، خاصة وأنّ العرائس هنّ من بين أكثر المقبلات على هذه التقنية؟ الجواب مع الدكتور ايهاب وليام، عضو الجمعية الأميركيّة لطب الإسنان، في المقابلة التالية:
طبّ الأسنان التجميلي يكتسب أهميّةً خاصّة في تحسين الشكل واللون للأسنان المصابة، وما لذلك من أثر كبير ينعكس على شخصيّة الإنسان والتغلّب على عقدة الخجل التي قد تسبّبها الأسنان المكسورة أو المشوّهة، فالأسنان الجميلة تعطي للإنسان ابتسامة مشرقة، وتمنحه الثقة بنفسه.
القشرة التجميليّة
ما هي القشرة التجميليّة؟

القشرة التجميليّة تغطّي سطحاً واحداً أو سطحين من السن، وهي مختلفة بذلك عن التيجان الخزفيّة التي تغطّي كامل السن. وهي غير صالحة للاستخدام مع الأسنان المتهالكة، والتي بها كمّية كبيرة من التسوّس. ومن الممكن استخدامها لتغطية وعلاج سنّ واحدة أو مجموعة من الأسنان العلويّة والسفليّة. ومن الشائع استخدامها مع الأسنان الأماميّة. الطبقة التجميليّة يجب أن يقوم بها الطبيب المتخصّص في تجميل الأسنان أو في الإستعاضة السنيّة.
ما هي الحالات الملائمة للعلاج بالقشرة السنيّة؟
هناك الكثير من الحالات التي تستدعي العلاج بالقشرة التجميليّة، ومن أهمها:
1 حالات تلوّن الأسنان، والتي قد تكون بسبب علاج الجذور، أو التبقّع الفلوري الناجم عن التعرّض لجرعات عالية من مادة الفلوريد في الصغر. وقد يكون اللون أيضاً بسبب استخدام بعض أنواع المضادّات الحيويّة تتراسيكلين Tetr.cycline، أو نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات الملوّنة والتدخين، أو نتيجة لتغيّر لون حشوة قديمة في السن.
2 حالات أسطح الأسنان المكسورة والمتآكلة.
3 قد تستخدم في بعض الحالات البسيطة من عدم انتظام وسوء رصف الأسنان. وقد تغني عن تقويم الأسنان في بعض الحالات البسيطة، والتي يفضّل فيها المريض العلاج بالقشور الخزفيّة بدل التقويم.
4 حالات سدّ الفراغات البسيطة بين الأسنان.
5 حالات فروق المواد العلاجيّة.
ما هو الفرق بين المواد المستخدمة في العلاج؟
القشرة السنيّة قد تكون مصنوعة من مادة البورسلين (الخزف) السنّي، أو من مادة الكومبوزايت، وهي من أنواع الحشوات التجميليّة التي قد تستخدم في علاج تسوّسات الأسنان. البورسلين قد يكون أفضل من الكمبوزايت، في مقاومته للتغيير في اللون، وهو عاكس للون السنّ الأصلي الذي يغطّيه، وبالتالي يعطي لوناً مقارباً للون السنّ الأصلي. أما الكمبوزايت فهو أفضل من الناحية الاقتصاديّة، حيث أنّه أقلّ كلفة من البورسلين، ويمكن أن يتمّ في زيارة واحدة لطبيب الأسنان. ولكنّه سريع التصبّغ والتآكل، مما يحتاج إلى إعادته أو ترميمه بشكل متكرّر. وفي المجمل، لكلّ مريض نوع معيّن من العلاج، وعليه أن يناقش مع اختصاصي تجميل الأسنان ما يناسبه من العلاج.
مواضيع ذات صلة
جمالك مع تقويم الأسنان
الابتسامة المصطنعة تضر بالصحة!
ماكياج عروس 2012 في معرض دبي
خطوات العلاج
ما هي الخطوات العلاجيّة للقشرة السنيّة التجميليّة؟
في البداية يتمّ التشخيص بواسطة الطبيب المختص، والمناقشة مع المريض عن مشاكل ابتسامته، وما يريد وما يتوقّعه من العلاج. ويستدعي الأمر تنفيذ طبعة للأسنان العلويّة والسفليّة. ومن أهم مقوّمات العلاج أن يكون المريض مهتمّاً تماماً بنظافة أسنانه وباللثة المحيطة بها. وبعض الحالات قد تستدعي جراحةً للثة قبل البدء في التركيبات.
جلسة تحضير الأسنان: يقوم الطبيب بحقن المخدّر الموضعي وينحت أجزاء السنّ الأماميّة، بمقدار 0.5 ملم أو أقل من عاج السن، حسب الحاجة. ثمّ يأخذ طبعةً للأسنان من بعد التحضير، ويتمّ إرسالها لمختبر الأسنان لتحضير القشور الخزفيّة. ويتمّ في نفس اليوم تغطية الأسنان بتلبيسات مؤقته لحين الانتهاء من تجهيز القشرة النهائيّة.
في الزيارة التالية، يتمّ تثبيت القشرة باستخدام مادة الرزين resin اللاصقة.
هل من مشاكل للعلاج بالقشرة التجميليّة؟
من المشاكل التي قد يعاني منها المريض:
. المعاناة من تحسّس في الأسنان، الناتج عن عملية البرد أثناء تجهيز الأسنان.
. إلتهاب اللثة الذي قد يحدث نتيجة خطأ في تشكيلة القشرة الخزفيّة، أو أثناء عمليّة التحضير.
. قد تتعرّض للكسر، خصوصاً عند تناول الأطعمة الصلبة، مثل الجزر أو المكسّرات الصلبة.
هل من الممكن أن نختار لون الاسنان مع لون البشرة، خلال عملية تبييض الأسنان؟
إذا كان لون البشرة فاتحاً، على الشخص أن يلجأ إلى الألوان الفاتحة في الأسنان. وأذا كان لون البشرة داكناً، يجب أن يلجأ إلى اختيار اللون الداكن. ويجب أن يتناسب لون الأسنان مع لون البشرة واللثة المحيطة. فهناك العديد من الأشخاص  الذين قاموا بعميلة تركيب القشرة التجميليّة للأسنان، أي الـ veneers  ، لكنّها لم تنجح، لأنّهم ببساطة لم يختاروا اللون المناسب. فالكل يلجأ إلى اللون الأبيض الساطع، على طريقة هوليوود، وهذا خطأ شائع. هناك أكثر من 25 لون قشرة ممكن أن يختار كلّ شخص من بينها اللون المناسب لبشرته. وهذه القشرة هي التي توضع على الأسنان. فعمليّة الانتقاء مهمة جدّاً.
أيّ شكل للأسنان يفضّل اختياره؟
بالنسبة إلى شكل الأسنان وحجمها، فكلما كانت مناسبة ومختارة بطريقة صحيحة، كلما أعطت ابتسامةً أقرب لأن تكون طبيعيّة. ولذلك فإنّ التشخيص الدقيق ودراسة حالة المريض ومناقشتها معه، كلها أمور مهمّة جدّاً لتفادي الأخطاء في العلاج.
ما هي عدسات الأسنان اللاصقة؟
هنالك نوع جديد من قشرة البورسيلين يسمى «لومنيرز» lumineers، أو عدسات الأسنان اللاصقة، وهي طبقة رقيقة جدّاً تبلغ سماكتها 0.2 ملم، أي بسماكة عدسات العيون اللاصقة. وهي عبارة عن طبقة تغطّي الأسنان، من غير الحاجة لبرد أو تحضير أسطح الأسنان. وبذلك لا يتم استخدام المخدّر الموضعي. كما أنّها تستخدم في تغطية التيجان والحشوات التي يتغيّر لونها مع مرور الزمن دون الحاجة لإعادتها. فضلاً عن أنّه العلاج التجميلي الوحيد الذي من الممكن إزالته في حالة الرغبة للعودة إلى الشكل الأصلي للأسنان. وهذا النوع يستخدم في علاج الحالات البسيطة من تلوّن الأسنان أو الفراغات. ومن عيوبه، أنّه قد يؤدّي إلى زيادة في سماكة الأسنان المغطاة.
ابتسامة هوليوود
Hollywood Smile
أحد أسرار الابتسامة الناصعة والبرّاقة، والتي غالباً ما نلاحظها لدى الكثير من وجوه الممثلين والسينمائيين، أو ما تسمى بـ«ابتسامة هوليوود» Hollywood Smile، هي القشرة التجميلية السنيّة. وهي عبارة عن طبقة رقيقة مصنوعة من البورسلين الخاص بالأسنان، أو من حشوة بلون السن، وهي الكومبوزايت composite، تلصق بالجزء الأمامي للسن، وذلك لتحسين مظهر الأسنان، والمساهمة في تصحيح لونها وشكلها وحجمها وطولها. وقد استخدمت هذه الطريقة للمرّة الأولى عام 1930، وعرفت مراحل عدّة من التطوّر، حتى وصلت إلى الشكل التي هي عليه.
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...