الأحد، 18 نوفمبر 2012

المصريون يصفون مرسي بـ "مستر تويتر مان" ويعلقون: "اخاصمك اه .. اسيبك لا"!

المصريون يصفون مرسي بـ "مستر تويتر مان" ويعلقون: "اخاصمك اه .. اسيبك لا"!
 لم يستسغ المصريون بمعظمهم استخدام رئيسهم محمد مرسي (@MuhammadMorsi) لموقع التواصل الإجتماعي "تويتر" من أجل تقديم التعازي والمواساة لأهالي الضحايا والمصابين في حادث أسيوط الذي أودى بحياة 40 طالباً.

وعلى الرغم من أن الأرقام تبيّن "شعبية" لمرسي على "تويتر" حيث  نالت تغريداته السبعة خلال أقل من 4 ساعات 546 تفضيلاً (Favourite) و3048 إعادة تغريد (Retweet)، فإن معظم تغريدات المصريين ردت عليه بالاستهزاء أو تحميله المسؤولية مذكرة إياه بمواقف سابقة يوم كان نائباً في برلمان ما قبل الثورة وحمل فيها الرئيس السابق حسني مبارك مسؤولية شخصية عن حادث مماثل.

سخر وَائِلْ المُلاّ ‏(@WaelMolla) من تغريدات مرسي فعلق: "دلوقتي مرسي بقى مستر تويتر مان :-)"، بينما سألت "القديسة/داليا الأشقر" (‏@DollyAlashker) مرسي تعليقاً على تغريدته بأنه كلف رئيس الوزراء هشام قنديل بالتوجه إلى مكان الحادث واتخاذ اللازم، "وماتروحش أنت بنفسك ليه؟ مستني مصيبة أكبر من كدة تشوفها بنفسك؟!"، بينما يسخر أوك (‏@oke1985) على المنوال نفسه: "ومتحركتش بنفسك ليه هو دة حادث صغير؟؟؟".

وفي إطار التعليق على التغريدة نفسها، طالب ღسأصير يوما ما أريدღ ‏(@HebatElNiel) مرسي بالرحيل مغرداً: " سيبها أنت مش قدها ولاعمرك كنت ولا هتكون قداها إرحل"، وأردف وائل (WaelMmdooh@): "رئيس حكومتك فاشل زي اللي عينه".

وفي حين يتودد ستيتة حسب الله الحمش (‏@sotaita7sabo) إلى مرسي قائلاً "صباح الخير ياريس... احنا اهلك وعشيرتك برضك"، مضيفاً في تغريدة أخرى "ده ريسنا حبيبنا..لا اخترناه ولا جبناه بس على المزلقان احنا معاه..معاك يا ريس..هي موتة ولا اكتر"، يعتبر خالد فودة (‏@iVouda) أنه "كان يوم اسود يوم ما حكمت البلد دي يا فقر".

ويسخر طارق حسن (‏@TarekHassan) من رئيس الوزراء فيخاطب مرسي: "حرام عليك. شوف الراجل خلص فطاره الأول ولا لأ".، تسأله حمامو "(‏@Hamamou): "هل تعلم أن الله سيحاسبك على كل رجل وضعته في منصب وهو ليس أهلاً له؟".

وما إن يغرد مرسي معلناً أنه سيحاسب المسؤول عن الحادث، فيذكره محمد السيد (@mohamed__elsyed) بضرورة أن "تراجع موقفك من حادثة قطر الصعيد وتشوف أنت طلبت ايه من الحكومة وقتها وتطلبه دلوقتى"، ويوضح المواطن X (‏@MohammedElFeel)، لمرسي أنه "في حادثة قطار الصعيد قلت ان الحادث من مسؤولية رئيس الوزراء ... ولا السلطة بتغير المواقف؟".

ويسأل أحمد بدوي (@Bad_Way) رئيسه: " هل صحيح ان المحافظ سيتم استثنائه من قائمة الإقالات لكونه أحد قيادات الأخوان في أسيوط؟"، في حين لا تغيب روح الفكاهة المصرية عن طارق حسن مجدداً فينبّه مرسي مغرداً: "وانت بتحاسب المسؤول متنساش قلادة النيل"، وكذلك محمد إمام (@memam8): " أنت المسؤول !! هو محدش قالك؟!!!!". والامر نفسه توافق عليه داليا لاشين (@DLachine)ن فتقول له: " و حضرتك تحاسب نفسك يا دكتور ، ال ١٠٠ يوم مشفناش منها حاجة!".

أما الغضب، فيبديه "التويتريون" المصريون تعليقاً على تغريدة مرسي بأنه أمر بالتعويض على الضحايا فيسأله وائل هازئاً: "زي ما عوضتوا أهالي الشهداء والمصابين (خلال الثورة) وذللتوا كافة العقبات قدامهم؟"، ويخاطبه ☭ عمك مصرى ☭ (@AElMassry): "دماء الأطفال في رقبتك...".

وتعود روح السخرية مجدداً على الرغم من المسأة، فيسأله شاذلي (@El_Shazli): " مش هتعمل لجنة دفن حقائق بالمرة؟".

ويعرض عليه أحمد فضالي (@7ORS) إذا كان سيعوض بـ 5 آلاف جنيه مصري (نحو 1000 دولار أميركي) عن كل ضحية، فـ " يا ريس تاخد عشره وترجعهم؟"، وتسأله القديسة/داليا الاشقر مجدداً "تاخد 50 وتضحي بابنك؟".

أما سميرة ابراهيم (@SamiraIbrahim4) فتعتبر مرسي نحساً على مصر وتقول له: "ده انتا نحس.. كم قطار (تسبب بحادث) من وقت ما بقيت رئيس؟"، وينتقد AY (@AY_abouhussein) تغريدات مرسي: " العزاء ده مايتقالش علي تويتر..لا شئ يعوض اهالي شهداء التخلف والإهمال والعبث".

إنها روح الدعابة المصرية ربما للتخفيف من حجم الكارثة بعدما ضاقت بهم سبل الشكوى حتى في زمن الثورة، ولعل أحمد بن محمد (@xAMKx) خير من يمثل هذا النقد المصري على تويتر للرئيس دون المطالبة بخلعه، فيقول له في تغريدة تحمل معاني التأييد والنقد في آن: " ما تتعبش نفسك يا ريس ... المتسبب فلول نظام مبارك"، يردف في تغريدة ثانية تدل على انتقاد من دون قطيعة مع مرسي مستعيراً مقطعاً من أغنية للمغنية اللبنانية نانسي عجرم باللهجة المصرية: "اخاصمك اه ... اسيبك لاه"!


مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...