الأحد، 18 نوفمبر 2012

العلامات والاعراض المبكرة لمرض الزهايمر

العلامات والاعراض المبكرة لمرض الزهايمر يعتبر مرض الزهايمر من أكثر الأمراض شيوعا، وإثارة للقلق مع تقدم الناس في  العمر ، خاصة في غياب أي عقار شافي للقضاء عليه، والسيطرة على عملية التدمير التي يسببها للذاكرة , وبرغم كثره الأبحاث الا ان العلماء لم يتعرفوا بعد علي سبب مرض الزهايمر الا انهم اعتبروا ان التقدم بالعمر هو احد العوامل الرئيسية المؤدية اليه
كما أن المرض يتضاعف كل خمس سنوات بين الأفراد الذين تعدوا سن الخامس والستين، فيما نجد نصف الذين تعدوا 85 عاما من عمرهم مصابين به, واليكم في السطور الأتية العلامات المبكرة لظهور مرض الزهايمر .

 1- فقدان  في الذاكرة :
فقدان الذاكرة  هي اولي اعراض مرض الزهايمر وبالتحديد عدم القدرة علي تذكر تلك المعلومات الخاصة بالأاشياء التي حدثت مؤخرا مثل التواريخ والمهام اليومية .

2-  عدم القدرة علي اداء المهام اليومية :
في بعض الأحيان يحدث أن يبدأ الناس نسيان ما يفعلونه كل يوم. قد يكون شيئا بسيطا مثل طبخ وجبة او الذهاب الي التسوق , فمريض الزهايمر قد يكون غير قادر على أداء مثل هذه المهام التي كانت مألوفة له منذ فترة طويلة.

3- الأفتقار الي التركيز :
مريض الزهايمر في مراحله الأولي يكون غير قادر علي وضع خطة لأفعاله واعماله والألتزام بها , حيث تكون لديه صعوبة في العمل والتركيز في اداء العمل بفاعلية , وقد يستغرق قيام المريض وقتا اطول لأداء اعماله عن ذي قبل .


4- وجود  التباس حول الزمان والمكان :
 حدوث التباس في الأماكن والأزمنة من اكثر الأعراض التي يواجهها مريض الزهايمر, حيث نجدهم دائما مشوشون لا يعرفون اين هم وفي اي وقت .

5- ضعف اللغة :
 مع الشيخوخة قد يشعر كبار السن بعدم القدرة علي تذكر بعض الكلمات ولكن مرضي الزهايمر قد يعانون من عدم تذكر كلمات بسيطة جدا كما يلاحظ  ايضا حدوث وقفات في منتصف الكلام وقد يحدث تكرار لبعض الجمل لعدم القدرة علي تذكر ما كان يقال.

6- عدم القدرة علي اتخاذ القرارات بعناية :
هناك بعض الأشياء في  الحياة نعرف جيدا انها لا يجب ان نفعلهامثل عدم اعطاء المال للمتسولين او الأفراط في وقوف السيارة على الجانب الخ"ا من الطريق , لكن مرضي الزهايمر غير قادرين علي اتخاذ مثل هذه القرارات بعناية .

7- التغيرات السلوكية المفاجئة :
 تقلب المزاج والتغيرات السلوكية هي من اكثر اعراض مرض الزهايمر , فعاده ما يشعر مريض الزهايمر بمجموعة متنوعة من المشاعر مثل الأكتئاب والقلق والخوف والأأرتباك دون اي سبب معين .

 8- مشاكل في الرؤية :
  وجود مشاكل في البصر من اكثر  الأعراض التي تغضب مرضي الزهايمر , فعاده  لا يعرف المريض الألوان وتكون لديه مشاكل في القراءة والمسافات ايضا بين الكلام تكون غير واضحة .

 9- وضع الأشياء في غير موضعها السليم :
 اخطاء يقترفها مريض الزهايمر دون وعي منه بالطبع بخطأ ما يفعل وهو ان يقوم بوضع التليفون في الثلاجة او القلم في حوض الأسماك وغير ذلك من الأفعال الغير منطقية .

 10- عدم الأهتمام بالحياة الأجتماعية او المهنية :
 العزوف عن الأختلاط والحفلات والمناسبات والرغبة دائما في الأنسحاب من اي مجتمع والرغبة في عدم الذهاب للعمل وتوقف ممارسة الهوايات كلها تعتبر من الأعراض المبكرة لظهور مرض الزهايمر , فأذا لاحظت هذه الأعراض على احد افراد اسرتك , فلتقترح عليه الذهاب للطبيب فورا والبدء في علاجه , وبرغم ان مرض الزهايمر لا يوجد له اي علاج حتي الأن الا ان هناك بارقة امل اثارها العلم الحديث وهو ان الأدوية المتاحة قد تبطئ من فقدان الذاكرة ويكون لها تأثير ايجابي على المهارات المعرفية المختلفة فلا داعي للتردد   في بدء العلاج .
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...