الخميس، 22 نوفمبر 2012

بنت الإمارات فخر الإمارات

بنت الإمارات
 بنت الإمارات تحقق مفتجأة مذهلة تفوقت فيها على كل البنات في العالم وقد أعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن سعادته بحلول الإمارات الأولى عالمياً في التحصيل العلمي للمرأة، حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2012، وقال: “بنت الإمارات فخر الإمارات”

تدوين

ووفق صحيفة البيان، فقد جاء ذلك في تدوين لنائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “سعيد بحلول الإمارات الأولى عالمياً في التحصيل العلمي للمرأة، حسب تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2012.. بنت الإمارات فخر الإمارات”.

وأظهر تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2012، تميز المرأة الإماراتية في مجال التعليم على مختلف المستويات، وتفوقها على الرجل من المرحلة الابتدائية إلى مرحلة التعليم العالي، ما أفضى إلى حلول الدولة في المرتبة الأولى عالمياً في ما يخص تعليم المرأة وحصولها على حقوقها كاملة في التحصيل العلمي.

تقرير

ويشير تقرير المنتدى الاقتصادي، تحت عنوان “التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2012″، إلى أن نسبة التحاق المرأة في التعليم العالي في الإمارات العربية المتحدة كانت أعلى من الرجل. وأنها تفوقت على مستوى معدل الإلمام بالقراءة والكتابة بفارق 91 امرأة مقابل 89 رجلاً، أي ما يوازي (1.02) في نسبة الإناث إلى الذكور، وعلى صعيد الالتحاق بالتعليم الابتدائي بفارق 90 امرأة مقابل 87 رجلاً، أي (1.04) في نسبة الإناث إلى الذكور، وعلى صعيد الالتحاق بمرحلة التعليم الثانوي بفارق 82 امرأة مقابل 80 رجلاً، أي (1.01) في نسبة الإناث إلى الذكور، وعلى صعيد التعليم العالي بفارق 39 امرأة مقابل 12 رجلاً، أي (3.16) في نسبة الإناث إلى الذكور.

وحلت الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً على صعيد التحصيل العلمي للإناث من أصل 135 دولة، وتستمر الإمارات في تبوؤ المرتبة الأعلى ين الدول العربية، وهي الوحيدة بين هذه الدول التي تمكنت من إغلاق فجوة التحصيل العلمي.

وعلى صعيد دور المرأة في مجال التعليم، تشير الإحصاءات الواردة في التقرير إلى أن نسبة المدرسات في التعليم الابتدائي في الدولة تبلغ 86%، وفي التعليم الثانوي 65%، وتنخفض إلى نسبة 31 % في التعيم العالي.

أما متوسط العمر المتوقع في المدرسة للإناث من الابتدائي إلى الثانوي فهو 12 سنة، مقابل 11 سنة تمثل متوسط العمر المتوقع في المدرسة للرجال للفترة نفسها.
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...