الجمعة، 9 نوفمبر 2012

الأغنياء العرب في بريطانيا

الأغنياء العرب في بريطانيا
 سلط الإعلان عن قائمة أغنى أثرياء بريطانيا الضوء على الأثرياء العرب منهم حيث احتل الملياردير الإماراتي مهدي التاجر المرتبة الأولى على قائمة صحيفة صنداي تايمز البريطانية  لأغنى أغنياء العرب في بريطانيا من خلال تقييمين مختلفين بثروة قدرها 1.55 مليار إسترليني (2.53 مليار دولار) أولها على قمة أغنياء اسكتلندا والثانية أغنى العرب في بريطانيا.

تزايدت ثروة التاجر البالغ 79 عاما السفير السابق للإمارات لدى بريطانيا ليضيف 50 مليون إسترليني ليتراجع إلى المركز الثامن والثلاثين على القائمة الأساسية لأغنياء بريطانيا. واحتل التاجر الذي يعمل في مجال المياه المعدنية والحديد والعقارات المركز الأول لأغنى أغنياء اسكتلندا خلال العامين الماضي والحالي.

وجاء الملياردير المصري محمد الفايد في المرتبة الثانية عربيا والمرتبة السادسة والأربعين على قائمة أثرى أثرياء بريطانيا بثروة قيمتها 1.3 مليار إسترليني (2.12 مليار دولار) ليضيف إليها 650 مليون إسترليني في شهر أيار/مايو من العام الماضي ببيعه متجر هارودز الشهير لـشركة قطر القابضة بقيمة 1.5 مليار إسترليني. ويمتلك الفايد البالغ من العمر 82 عاما فندق الريتز الباريسي الذي يعتقد أنه معروض للبيع بقيمة 500 مليون إسترليني.

وقد ذكرت الصحيفة البريطانية في تقريرها السنوي أن طبقة الأكثر ثراء في بريطانيا التي تلقت ضربة في أعقاب الأزمة المالية في العام 2008، أصبحت مرة أخرى أكثر ثراء حيث تبلغ الثروة الإجمالية لنحو 1000 من كبار الأثرياء 395.8 مليار جنيه إسترليني (648 مليار دولار).

ويزيد الرقم المنشور في ملحق الأثرياء بصحيفة صنداي تايمز للعام 2011 بنسبة 18 في المائة عن الثروة التراكمية للألف ثري العام الماضي.

وقالت الصحيفة إن بريطانيا الآن بها 73 ملياردير بعدما بلغ عددهم 53 في العام 2010. ويقترب الرقم الآن من الرقم القياسي وهو 75 ملياردير قبل الأزمة المالية في العام 2008 عندما كانت الثروة التراكمية للألف ثري هي 413 مليار دولار.

ولا يزال يتصدر القائمة الشاملة إمبراطور الصلب الهندي لكشيمي ميتال الذي تبلغ ثروته 17.5 مليار جنيه إسترليني وعلى الرغم من انخفاض قيمة أسهم شركاته فإن الرقم أقل بـ5 مليارات جنيه إسترليني عن العام السابق.

واحتل المركز الثاني في القائمة بمبلغ 12.4 مليار جنيه قطب الصلب الروسي أليشير أوسمانوف بإضافة 6 نقاط بعد إضافة 7.7 مليار دولار إلى ثروته العام الماضي بينما تراجع مواطنه الملياردير الروسي أبراموفيتش إلى المرتبة الثالثة بثروة بلغت 10.3 مليار جنيه إسترليني.

وتضم قائمة كبار الأثرياء ببريطانيا نحو 105 سيدات حيث ولأول مرة يزيد عدد السيدات ضمن قائمة الألف ثري عن نسبة 10 في المائة. وتبلغ قيمة ثرواتهن 45.2 مليار جنيه إسترليني.

وأول ثلاث نساء في القائمة هن كريستي بيرتارلي (6.9 مليار جنيه إسترليني) وشارلين دي كارفالهو (5.4 مليار) ولادي جرين (4.2 مليار جنيه إسترليني) وتعود ثرواتهن إلى الوراثة أو الملكية المشتركة مع أزواجهن.

ولكن الاسم الرابع في القائمة ماري باركينز وصفتها الصحيفة بأنها أول سيدة مليارديرة عصامية في بريطانيا بثروة تبلغ 1.2 مليار جنيه إسترليني من سلسلة محلات النظارات سبيكسيفر.

وأتت مؤلفة روايات هاري بوتر جوان كيه رولينغ في المرتبة الخامسة عشرة في قائمة أثري السيدات بمبلغ 530 مليون جنيه إسترليني بينما جاءت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا بمبلغ (300 مليون جنيه) في المرتبة الـحادية والعشرين وعارضة الأزياء فيكتوريا بيكهام في المرتبة الـ49 بمبلغ 165 مليون جنيه بالمشاركة مع زوجها لاعب كرة القدم ديفيد بيكهام.
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...