الخميس، 18 أكتوبر 2012

Moby-Dick موبي ديك - صراع تراجيدي بين حوت وإنسان

Moby-Dick موبي ديك - صراع تراجيدي بين حوت وإنسان
 موبي ديك :  "Moby Dick"  رواية للروائي الامريكي هيرمان ملفيل والتي تدور احداثها حول الصراع بين انسان وحوت وتتخذ رواية موبي ديك من هذا الصراع وسيلة لنتأمل الوضع الانساني وعلاقتة بالوجود ،وهي تحولة ايضا الي كيان رمزي معقد . وتتحدث راوية موبي ديك عن طريقة العيش المطلقة وايضا تتحدث "موبي ديك" عن المشروع الامريكي.
عن رواية "موبي ديك" :

تحتل الرواية مكانة مرموقة بين كلاسيكيات الأدب العالمي، فهي إضافة إلى كونها الملحمة الكبرى المكتوبة عن، مر على صدور "موبي ديك" للمرة الأولى زهاء المئة وخمسين عاما لاقت الرواية خلالها من الاهمال ما جعل نفس كاتبها تمتلئ باليأس والاحساس بالعجز ليصرف بقية حياته موظفا في سلك الجمارك الاميركية ويموت مهملا مجهولا في العقد الأخير من القرن التاسع عشر. ولم يلتفت إلى الرواية وينظر إليها بصفتها أحد الكتب العظيمة سوى عام 1907 أي بعد وفاة صاحبها بستة عشر عاما، عندما تم ادراجها ضمن سلسلة "ايفري مان لايبراري" الشهيرة التي تنشر الكلاسيكيات الكبرى ولم يهتم النقد بالرواية الا في العشرينات من القرن الماضي حين بدأ الباحثون والنقاد واساتذة الجامعات يكتبون عن هذا العمل الروائي المدهش الذي طور شكل الكتابة الروائية في منتصف القرن التاسع عشر وجعل الرواية الاميركية تحتل مكانة متقدمة في تاريخ الرواية العالمية.
 اما عن كاتب رواية موبي ديك : فهو ملفيل هرمان الذي ولد في نيويورك في عام 1819 ويعتبر من ابرز الروائيين الامريكين.
 وترجع شهرة الكاتب الي هذة الراوايه تحديدا وله ابداعات اخري عالية المستوي. وقد أضفى على مغامراته خيالاً خصبًا وشكلاً فلسفيًا، إلى جانب مهارةٍ فائقة في استعمال اللغة الإنجليزية الأمريكية.

مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...