السبت، 20 أكتوبر 2012

ألفرد نوبل مخترع الديناميت وصاحب جائزة نوبل

ألفرد نوبل
 العالم الشهير ألفريد نوبل وهو أحد العلماء الذين خلدوا في التاريخ بحروف ذهبية,  حيث يذكر كل عام أثناء تقديم الجائزة الأشهر في العالم جائزة نوبل, وفي ذكرى ميلادة نتعرف على أهم الجوانب في حياتة.

 ألفرد نوبل: ولد ألفرد نوبل في 21 أكتوبر 1833م في مدينة ستوكهولم عاصمة السويد. وما أن بلغ ألفرد الـ17 من عمره حتى أتقن 5 لغات وهي "السويدية، والروسية، والفرنسية، والإنكليزية، والألمانية". ودرس الفريد الكيمياء مع البروفيسور نيكولاي نيكولايفيتش زينن. وعندما اكمل 18 سنة ذهب إلى الولايات المتحدة لدراسة الكيمياء لمدة أربع سنوات، وعمل لفترة قصيرة مع جون اريكسون.

الفرد نوبل واختراع الديناميت:
عمل ألفرد على ترويض وضبط استعمال مادة النيتروجليسرين فتوصل إلى اختراع الديناميت في عام 1866م، وحصل على براءة اختراعه، فتهافتت على شرائه شركات البناء والمناجم والقوات المسلحة، وانتشر استخدام الديناميت في جميع أنحاء العالم. قام ألفريد بإنشاء عشرات المصانع والمعامل في عشرين دولة، وجنى من وراء ذلك ثروة كبيرة جداً حتى أصبح من أغنى أغنياء العالم.

جائزة نوبل :
تصور ألفريد بأنه بهذا الاختراع قد عمل على إسعاد البشرية وعندما تبين له خطأ مقصده . قرر نوبل في الجزء الأخير من حياته كتابة وصية تنص على تخصيص الغالبية العظمى من ثروته والتي تقدر بـ 30 مليون كرونا سويدية في ذلك الوقت ، من أجل الاستثمار في مشاريع ربحية تمنح من أرباحها جوائز سنوية تعرف "بجائزة نوبل" لأكثر الأشخاص إفادة للبشرية في المجالات المختلفة مثل السلام ، الكيمياء ، الفيزياء ، الطب ، الأدب ، الاقتصاد وجائزة نوبل في الاقتصاد لم تكن ضمن القائمة الأصلية للجوائز والتي وضعها نوبل ، ولكن قام البنك المركزي السويدي بإضافتها لاحقاً ومنحت لأول مرة في عام 1969.
ألفرد نوبل, ألفريد نوبل

وتعرف جائزة نوبل كواحدة من أشهر الجوائز وأكثرها قيمة معنوية ومادية ، وتقوم الأكاديمية السويدية للعلوم باختيار الفائزين في مجال الكيمياء و الفيزياء ، بينما يقوم معهد كارولينسكا بستوكهولم باختيار الفائز في مجال الطب و الفسيولوجيا ، ويقوم البرلمان النرويجي بانتخاب خمسة أشخاص ليختاروا الفائز بجائزة السلام العالمي.

ويتم منح الجوائز في حفل رسمي ضخم يقوم ملك السويد فيه شخصياً بالإشراف على تسليم الجوائز للفائزين وذلك في العاصمة السويدية ستوكهولم في اليوم الذي يوافق ذكرى وفاة ألفريد نوبل وذلك في 10 [ديسمبر] من كل عام ، ويتم تسليم جائزة نوبل للسلام في قاعة مجلس مدينة اوسلو بالنرويج وذلك وفقاً لوصية نوبل ، ويتم منح هذه الجائزة للأشخاص والمنظمات على حد سواء ومن الممكن أن تكون مناصفة بين شخصين أو بين شخص ومنظمة أو لمنظمة فقط ، وتتمثل الجائزة في مبلغ مالي ضخم يمنح بشيك ، وميدالية ذهبية تحمل وجه نوبل بالإضافة لشهادة تقدير.


مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...