الخميس، 3 ديسمبر، 2015

فن التعامل مع الناس وأسرار النجاح الاجتماعي

تلخيص كتاب فن التعامل مع الناس للكاتب العالمي الرائع ديل كارنيجى الذى تعتبر كتاباته هي الافضل والاكثر مبيعا فى العالم فى مجال التنمية البشرية وتتميز كتبه بالسهولة والروعة فى الكتابة و يستطيع ان يستفيد منها كل الفئات والأعمار

فن التعامل مع الناس وأسرار النجاح الاجتماعي
مقدمة
لماذا نتعامل مع الناس

ان التعايش مع الناس هو احد الصفات البشرية التي وضعها الله فينا من اجل اعمار الحياة
تخيل رجل اعمال لا يجيد التعامل مع الناس فهل ينجح .
وتخيل بائع لا يجيد التعامل مع الناس فهل سيبيع شيئا.

ان مقياس نجاح الفرد ليس بمهاراته فقط ولكن بقدرته فى التعامل مع الاخرين .فالطبيب الناجح لا يقاس نجاحه فقط لمهارته
.ولكن بقدرته ايضا بالتواصل مع مرضاه .وكذلك المدرس والمحامي والبائع والسائق والحرفي والمهندس وكل الفئات. فالتعامل مع الناس هو فن الحياة.

كن أنت نفسك

ان اهم وأبسط القواعد التى يجب أن يتبعها اى إنسان يفتش عن النجاح هو أن يكون على طبيعته دون تكلف وان يخرج أفضل ما بداخله وهذه مجموعة من القصص تحكى نجاح هذه القاعدة.

قصص من الحياة

السيدة البدينة

تحكى السيدة (د) عن تجربتها فلقد كانت خجولة من مظهرها البدين وكانت والدتها تصر على ان تلبسها ملابس فضفاضة لتجنب السخرية.إلى أن تزوجت من رجل يتسم بالثقة بالنفس هو وجميع أفراد أسرته وظلت تخجل حتى من حضور المناسبات الاجتماعية إلى أن سمعت والدة زوجها تتكلم عن نصائحها لأبنائها بأن يكونوا على طبيعتهم وان هذا هو احد اسرار النجاح فى الحياة . ومن هذا اليوم بدأت السيدة البدينة في إعادة اكتشاف نفسها مرة اخرى وعرفت مواطن قوتهاها وضعفها. وبدأت تفهم فى تنسيق الألوان وتختار ما يناسبها من ملابس وتندمج مع عدد من الصديقات وصارت شخصية ناجحة والآن هى تعلم أولادها ان يكونوا على طبيعتهم.

المطربة ذات الأسنان الكبيرة

كانت هناك فتاة فقيرة تتمنى أن تصبح مطربة ولكن كانت لها أسنان أمامية بارزة تجعلها تشعر بالخجل. وفى أول مرة غنت أمام الجمهور حاولت أن تمط شفتها العليا لتغطى أسنانها فبدت مضحكة وفشلت تجربتها الاولى وكان من بين الحضور رجل لاحظ ذلك ونصحها آن تكون على طبيعتها وقال لها ربما تكون أسنانك الكبيرة هى سبب شهرتك وقد كان. وصارت هى المغنية الامريكي كاس دايلى المشهورة والمحبوبة من الجميع.

اهتم بأسماء الناس

ان اغلى ما يملكه الإنسان في هذه الدنيا هو اسمه فاحرص على ان تتعرف على الأسماء وتنادى من حولك باسمه وسوف تجد نتيجة مذهلة.

أنصت جيدا

ان اهم قواعد النجاح مع الناس هو ان تستمع جيدا وتفهم ماذا يقصدون ان فن الانصات هو احد اعظم الطرق من اجل اتصال فعال مع الآخرين وسنذكره بكثير من التفصيل لاحقا.



ابتعد عن انتقاد الناس

اذا اردت ان تكسب ود الناس وتحافظ على صداقتهم حاول ان تتجنب انتقاد البشر وركز على اخطائك وعيوبك وحاول ان تصلحها وتجنب تماما انتقاد الناس

اعظم رئيس امريكى

ان التاريخ يذكر الرئيس الامريكى ابراهام لينكولن نتيجة لمواقفه الرائعة وكرهه الشديد لانتقاد منافسيه او حتى الذين يعملون معه ولذلك اكتسب احترام منافسيه ومرئوسيه فى نفس الوقت.

من اشهر مقولات الرئيس لينكولن (اذا دعتنى الظروف لانتقاد احد من الموظفين فاننى امتدحه ثلاث مرات وانتقى كلماتى لانتقده مرةواحدة)

التواضع من صفات العظماء

ان التواضع هى سمة يتصف بها كل العظماء ولا يمكن ان اذكر سيرة العظماء دون ذكر سيد العظماء محمد صلى الله الله عيه وسلم فلقد كان بسيطا وسمحا وهو قائد دولة قوية وهى الدولة الاسلامية فكان يقول(ما انا الا ابن امرأة كانت تأكل القديد بمكة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

ومن بعده جاء كل الخلفاء والصحابة غاية فى التواضع والعظمة .

كان الرئيس الامريكى روزفلت القائد العظيم(الرجل الذى قاد العالم من فوق كرسى متحرك) كان يتناول فطيرة الذرة فى مطبخ البيت الابيض مع الطباخين وكان سعيدا بذلك فكن دائما متواضع.

بيل جيتس قائد العملاق مايكرو سوفت يتميز بتواضعه واحترامه لكل من يعمل معه.

عندما كان يوصف البرت اينشتين بالرجل العبقرى كان يقول (لست عبقريا وما انا الا رجل يحاول)

السر الاعظم للتعامل مع الناس

قال وليم جيمس ان اعظم مبدأ فى الطبيعة البشرية هو مبدأ الثناء

ان كل انسان يسعى للتقدير والثناء وهى من احتياجات الانسان ولذلك فان المديح والثناء لهى من اعظم اسرار الكون ولكن يجب ان تتوخى صديقى الحذر فالمديح او الثناء لا يعنى ان تصبح منافقا ولا مداهنا فأنا لا احب ذلك ولا اسوق له فى مدونتى ولكن يمكنك ان تكون صاحب لسان طيب ومودة خالصة فهذا سيقرب قلوب الناس لك 

من أعظم مبادئ القيادة والنجاح مع الناس

أعطى الناس ما يحبونه لا ما تحبه انت

اذهب كل صيف لصيد الأسماك. أنا شخصيا اعشق الفراولة والكريمة وأجد غرابة فى ان الاسماك تفضل الديدان لكنى حين اذهب للصيد لا افكر فى ما احبه انا ولكن فيما ترغب به الاسماك فلا اضع فراولة وكريمة فى الصنارة بل اضع ديدان امام السمكة .فلم لا نستخدم هذا المنطق مع الناس. نحن نحتاج دائما لاجتذاب الناس فى صفنا حتى ننهى صفقة مهمة او نحقق شيئا نريده او نتفاوض على شىء او ننجز عمل. فكر دائما فيما يحتاجه الذى امامك وفيما يرغب وقد تكون اشياء بسيطة كابتسامة او احساسه بالتقدير او حتى شىء رمزى. ولكن تاكد يا صديقى ان اتقانك لهذا الموضوع سيكون من اعظم مفاتيح النجاح فى حياتك ولذلك سأتركك مع مجموعة من القصص تؤكد مبدأ وهو

لكل شخص فى هذا العالم مفاتيحا لعقله و مشاعره فابحث عن المفتاح الصحيح تحقق نتائج مذهلة ان شاء الله .

قصص وامثلة

الحصان والسيدة العجوز
-كان الكاتب الكبير رالف اميرسون وابنه يملكان مزرعة بها خيول وفى يوم حاولا ان يجبرا حصان على الدخول الى الحظيرة بطريقة الشد من الامام والدفع من الخلف ولكن الحصان تسمر فى مكانه وتوقف تماما فرأتهم خادمه العجوز وهى لاتعرف كتب الادارة ولا السياسة ولكنها احضرت قطعتين من السكر فى يدها ووضعتهم قريبا من فم الحصان وبدأات تستدرجه ناحية الحظيرة ونجحت فى إدخاله الحظيرة .لقد فكرت السيدة البسيطة فى مايريده الحصان وليس فى ما تريده هى فنجحت.

الطفل العنيد

كان الطفل الصغيير ابن الثلاث سنوات يرفض الطعام الذى تقدمه الام وكانت مشكلة الاب الدائمة هى محاولة اقناعه بتناول الطعام لأن الطفل ضعيف البنية و كان للطفل جار يكبره بعام وكان يضربه ويأخذ منه دراجته وفكر الأب قليلا عندما تعلم هذا المبداوفكر فيما يريده ابنه لا هو وسأله (هل تحب ان تضرب هذا الولد وتنتصرعليه) واجاب ابنه نعم

فقال له سأقدم لك حل تناول كل الطعام الذى تقدمه امك حتى تنتصر على هذا الولد وفعلا بدأالطفل يتناول كل طعامه

صفقة ضخمة مقابل طوابع بريد

كان السيد والترز مدير احد البنوك الكبرى فى نيويورك يريد ان يعقد صفقة مع رئيس شركة صناعية ضخمة وعندما بدأت المقابلة كان رجل الصناعة متحفظا وغير متعاون ولم يبدى اهتماما كافيا بالمقابلة . الى ان دخلت سكرتيرة رئيس الشركة الصناعية وقالت له ( لا يوجد طوابع اليوم) وهنا قال الرجل لمدير البنك (انا اجمع الطوابع لابنى البالغ من العمر 12 عاما ).كان من الممكن ان يمر هذا الموقف البسيط دون اى اهتمام من شخص عادى ولكن كرجل خبير فى اصطياد الصفقات مثل مدير البنك السيد والتر لم يمر الموضوع مرور الكرام فلقد كانت تأتى للسيد والترز كمية كبيرة من الخطابات من كل انحاء العالم وبالتالى يوجد كمية كبيرة من الطوابع . ففكر قليلا وانهى زيارته وترك المكان ثم عاد فى اليوم التالى الى رئيس الشركة وقابله ومعه كمية كبيرة من الطوابع وقال له (ان معى كمية كبيرة من الطوابع لابنك)

ويقول السيد والتر مدير البنك عن هذه المقابلة

لقد كان الرجل سعيدا وبشوشا وصار اكثر مرحا من يوم الأمس وقضينا اكثر من نصف الساعة نتحدث عن الطوابع وننظر الى صورة ابنه ثم بعد ذلك قضى معى اكثر من ساعة فى عقد صفقة وخرجت معه بنتيجة اكثر من رائعة.




المفتاح السحرى لحل المشكلات

يحسب اغلب الناس ان خير طرق الاقناع هى ان يتولوا دفة الحديث .وهذا معتقد خاطئ ولكن الافضل ان تدع الشخص الاخر يتولى معظم الحديث. ولكن هل تفيد هذه الطريقة فى العمل وفى الحياة عموما سأتركك صديقى مع مجموعة من القصص الشيقة لتثبت لك ان فن الاستماع هو الباب الاساسى لفن الاقناع وحل المشكلات والنصيحة التى نطلقها هنا . اذا اردت ان تكون ناجحا ومقنعا

فاستمع واستمع واستمع اكثر مما تتكلم بكثير. واليكم هذه القصص الرائعة

عميل البنك العنيد

دخل احد العملاء الى البنك ليفتح حساب بمبلغ كبيروعندما اعطاه الموظف المختص استمارة بها مجموعة من البيانات الشخصية ولكن العميل رفض ان يكتب كل البيانات واعتبرها نوع من التطفل على حياته وتشاجر مع الموظف وكاد ان يترك البنك ولكن مدير خدمة العملاء اهتم بمشكلة هذا الرجل وبعد استضافته فى مكتبه وتقديم القهوة له استمع لمشكلته وهى انه لا يحب تقديم البيانات الشخصية وبعد ان سمع المدير شكوته قال له .

(هل تحب ان تذهب ثروتك لمن لا يستحق فى حالة حدوث مكروه لك)

فقال له العميل . لا

فقال المدير له- ان عملية كتابة البيانات الشخصية هى عملية امنة تمام وتمثل مصلحة شخصية لك حتى تذهب ثروتك لمن يستحق من اسرتك

فاقتنع العميل وفتح الحساب وكسب البنك عميلا مهما

عميل ويستنجهاوس الغاضب

يحكى جوزيف ويعمل مدير للمبيعات بشركة ويستنجهاوس للاجهزة الكهربائية عن عميل فى غاية الاهمية ظلت الشركة تحاول ان تبيعه منتجاتها لمدة 13 عاما ونجح جوزيف ان يبيعه بعض المنتجات ولكنه بعد مدة قصيرة اتصل به وهو غاضب جدا وقال لجوزيف

لن اتعامل معكم ابدا

فقال له جوزيف لماذا

فقال العميل ان المحركات شديدة الحرارة واشعر ان الاجهزة ستحترق يوما

فاستمع جوزيف له جيدا وعرف مشكلته

وقال له اذا ثبت ان معدل درجات حرارة منتجاتنا اعلى من الحد المسموح فلك الحق فى عدم التعامل معنا

وبدأ يقنعه فنيا بأن درجة حرارة المنتجات هى فى معدلات المسموح واخيرا رد العميل الغاضب

اظن ان معك حق وطلب من جوزيف منتجات بمبلغ 35000 دولار وتحول العميل الغاضب الى اكبر محب لمنتجات الشركة.

مدير شركة الكهرباء والمزارعة الشرسة

يحكى الكاتب الكبير ديل كارنجى عن قصة حدثت فى اوائال بدايات القرن العشرين حيث كانت الكهرباء لا زالت لم تدخل بعض اماكن فى الريف الامريكى وكانت هناك شركة كهرباء فلالدلفيا تحاول اقناع المواطنين بدخول الكهرباء لمنازلهم . مر المدير الاقليمى للشركة فلاحظ ان هناك احد المنازل الريفية ليس به كهرباء وعندما سأل معاونيه اخبروه ان صاحبة المنزل مربية دجاج وهى سيدة شرسة ترفض الكهرباء تماما وتغلق الباب فى وجه ممثلين الشركة. وهنا قرر المدير ان يحاول بنفسه.

ذهب المدير فى يوم اخر وطرق الباب ففتحت له السيدة

وعندما ادركت ان المدير يمثل شركة الكهرباء اغلقت الباب فى وجهه بعنف. ولكن المدير لم ييأس وطرق الباب مرة اخرى

المدير- اسف لازعاجك يا سيدتى ولكننى هنا لأشترى منك دستة من البيض

ففتحت الباب فى شك . ولكن المدير اخبرها ان سمعة منتجاتها فى المنطقة وهو يحب ان يشترى منها بيضا طازجا وانه يفهم جيدا فى انواع الدجاج ويعرف ان دجاجها من النوع الممتاز. وبدأت السيدة تاخذ موقفا وديا. وهنا اخبرها المدير انه عنده حل عبقرى يمكنها من ان تكسب من دجاجها . فسألته فى لهفة كيف. فاجابها انها لو ادخلت مصباحا كهربائيا فى حظيرة الدجاج واطعامهم ليلا سينمو الدجاج وينتج باستمرار كما ان الجيران الذين ادخلوا الكهرباء مسرورون جدا من النتيجة وفى خلال اسبوعين كانت الكهرباء قد دخلت بيت السيدة .ونجحت السيدة ان تزيد انتاجها كما نجح المدير فيما فشل فيه مساعدوه نتيجة نتيجة لاصراره وحسن استماعه ومعرفته باحتياجات السيدة.
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...