الأحد، 5 مايو 2013

انطلاق مهرجان CARAVAN للفنون

مجلة أسرار نت: شيماء محمود
انطلاق مهرجان CARAVAN للفنون

ينطلق مهرجان CARAVAN للفنون فى دورته الخامسة فى الفترة من 9الى 16 مايو  تحت شعار "في سلام ومحبة ... الطريق إلى الأمام".. ويركز المهرجان على ازمة الفتنة الطائفية التى شهدتها مصر مؤخرا من خلال احداث كنيسة الخصوص وغيرها .. كما يشجع المهرجان على إقامة مجتمع يحترم بطبيعته التنوع الديني ويكرم الذين يعيشون ويعملون معا في وئام.

وسيركز المهرجان كالعادة على كل من الفنون التشكيلية والأدب والسينما والموسيقى..بهدف تسليط الضوء على أهمية الانسجام الديني والثقافي والوحدة لمستقبل مصر بشتى انواع الفنون.

وقد وجهت الدعوة لأكثر من 40 فنان مصرى وأجنبى للمشاركة فى المعرض والذى يحمل تيمة وموضوع فريد من نوعه حيث اختار كل فنان من الفنانين المشاركين تمثالين لحمارين واحد بالحجم الطبيعى واخر ربع الحجم الطبيعى حتى يرسموا عليه كل واحد برؤيته الخاصة ..وتعود هذه الفكرة الجديدة على المهرجان الى الفنان رضا عبد الرحمن قوميسير الدورة الحالية والذى قام بتصميم التمثال وتنفيذه وعن سبب اختياره للحمار كتيمة للمعرض قال : ان الحمار يرمز للسلام في كل من الإسلام والمسيحية، وذكر فى كل الإنجيل والقرآن الكريم.. كما ان ركبه كل من الزعيم المسلم الكبير صلاح الدين ويسوع عندما دخلوا القدس. هذا هو السبب في أن يكون اول كلمة من شعار المهرجان هو "في السلام ". كما يمثل الحمار رمزا للفقراء، ولانه حيوان يتحمل الاعباء وضغوطات الحياة.. وهذا هو الحال في مصر على وجه الخصوص. وبالتالي الشعار هو "في سلام ومع الرحمة."
انطلاق مهرجان CARAVAN للفنون

وستشهد ليلة افتتاح المعرض، في 9 مايو  80 مجسم للحمير  يفتتحه كبار الشخصيات الدينية مسيحية واسلامية بكنيسة سان جون  في المعادي. وسوف يكون أصغر 40 الحمير للبيع في ليلة الافتتاح،و 20٪ من المبيعات سوف تذهب للجمعيات الخيرية المصرية كما سيتم وضع ال 40 تمثال بالحجم الطبيعى  في جميع أنحاء القاهرة في الأماكن العامة لمدة لثلاثة أسابيع فى (ردهات الفنادق، المعارض الفنية والمراكز الثقافية والجامعات والمدارس والجمعيات، الخ).

ثم بعد ذلك سيتم اختيار 20 حمار بالحجم الطبيعي  للسفر للعرض فى معارض في كل من أوروبا والولايات المتحدة.

انطلاق مهرجان CARAVAN للفنون وجدير بالذكر ان ليلة الفيلم ستكون فى١١ مايو الساعة السابعة مساء يستضاف فيها الفنان المصري عمرو واكد (بطل أفلام كونتاجيو، سيريانا و صيد السلمون في اليمن)، وسيقيم ندوة يشرح فيها اخر أفلامه "الشتا اللي فات".

اما ليلة العمل الأدبي ستكون يوم 13 مايو الساعة السابعة مساء تستضيف فيها الكنيسة الكاتب المعروف د/علاء الأسواني صاحب الرواية الأكثر مبيعا (عمارة يعقوبيان) ، سيلقي ندوة وسيقوم بالتوقيع على أحدث رواياته "نادي السيارات".

واخيرا سيقام الحفل الموسيقييوم 16 مايو الساعة السابعة مساء وسيحى الحفل عازف العود المعروف والملحن چورچ كازازيان. الذي قام بنشر العديد من الألبومات الموسيقية الخلابة.
انطلاق مهرجان CARAVAN للفنون

تاريخ المهرجان

أسس مهرجان كارفان الفنون منذ خمس سنوات بهدف بناء الجسور بين الشرق والغرب،خاصة  فى التوجه الدينى بين المسلمين والمسيحيين، من خلال الفن التشكيلى، فضلا عن الأدب والسينما والموسيقى. مما يجعل هذا المهرجان الشامل فريد من نوعه ..كما كونه مهرجان فنى يسعى إلى استخدام الفنون كجسرا للتبادل بين الثقافات وبين الأديان، ونحو تعزيز التفاهم والاحترام، وتعميق الصداقة، والثقافات والعقائد بين الشرق والغرب.

وتأتي هذه المبادرة الاولى من نوعها للخروج من رؤية أن الفنون يمكن أن تكون واحدة من أكثر

وكأحد الوسائل الفعالة لتعزيز التفاهم وتشجيع الصداقة بين المسلمين والمسيحيين،  كما كتب الروائي المصري الراحل نجيب محفوظ "الفن هو لغة للشخصية الإنسانية كلها ".

وقد لاقت هذه المبادرة الفنون من اجل التواصل بين الأديان كل عام اهتماما كبيرا من وسائل الإعلام الدولية وعالم الفن. حيث ان المهرجان السنوي لمدة أسبوع يجذب الآلاف من الزوار من جميع أنحاء مصر والعالم. كما يعد اتخاذ المهرجان من كنيسة "سان جون" التاريخية مكانا ومقرا له واحد من جوانبه الفريدة من نوعه إلى

الآن، والتى تعد اقدم كنيسة كاثوليكية بمصر والتى كانت مركزا للعلاقات المسيحية للاجانب فى الشرق الاوسط لأكثر من 80 عاما.

ويأتى نجاح المهرجان عام تلو الاخر لما يشمل تلك المجموعة المتميزة ومتنوعة الاتجاهات المشاركين  فى دوراته السابقة بما في ذلك بعض الفنانين المعاصرين الرائدين على مستوى العالم العربي، إلى جانب الفنانين الأجانب المقيمين في مصر..هذا بالاضافة الى  ضيوف شرف المهرجان فى مجالات 'للفيلم والأدب والموسيقى " حيث استضافت فى الاعوام السابقة الممثل الأسطوري عمر الشريف،والفنانة يسرا وعازف العود الشهير نصير شمة، كما يشارك كل عام كبار الشخصيات الدينية كل عام مثل مفتي مصر،الشيخ الدكتور علي جمعة، والمطران الانجليكانية في لندن الرايت ريفد دريك المحترم .
اللينك الخاص بموقع المهرجان

http://www.oncaravan.org/exhitibion5/index.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...