السبت، 1 ديسمبر 2012

نمو السياحة في الإمارات يدفع الشركات للتسويق الإلكتروني

 السياحة في الإمارات يدفع الشركات للتسويق الإلكتروني
200 مسؤول بمؤسسات سياحية في الدولة يناقشون الوصول لعملاء جدد
أكد المشاركون في ندوة بدبي أول من أمس أن نمو السياحة في الإمارات يدفع الشركات للتسويق الإلكتروني. وكانت شركتا "غوغل" و"بوتنشل" قد أقامتا ندوة بعنوان "الوصول لعملاء جدد وتوسيع أعمال السياحة والسفر" حضرها أكثر من 200 مسؤول بمؤسسات سياحية في الإمارات.

وتضمنت الندوة جلسة أولى عامة، تلتها محاضرتان الأولى موجهة لمديري الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة، والثانية إلى مديري التسويق في تلك الشركات، وناقشت المحاضرات تطوير دور الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع السياحة والسفر، وكيفية تعزيز قاعدة العملاء عبر الاستفادة من التطور الذي يشهده قطاع التسويق الإلكتروني للوصول إلى عملاء جدد حول العالم، وهو الأمر الذي يكتسب أهمية في ظل التطور الذي يشهده قطاع السياحة والسفر بالدولة.

كما تطرق ممثلو غوغل وبوتنشل المختصة في تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إلى العديد من الموضوعات التخصصية، بما فيها استخدام "غوغل اد وردس"، ودور التسويق الإلكتروني بزيادة المبيعات، إضافة إلى تأثير الإنترنت على تطوير وزيادة الأعمال، وأفضل الطرق التي تساعد على تنظيم حملات تسويق أكثر فاعلية عبر الإنترنت.

الأخطاء العشرة

وتطرقت الندوة للأخطاء العشرة التي يرتكبها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عند بناء موقع إلكتروني وهي عدم معرفة الجمهور المستهدف تماما، ووعدم الاستفادة من الموقع الإلكتروني القديم قبل إطلاق الموقع الجديد، إذ يجب تحليله ومعرفة نقاط القوة والضعف فيه.

وأيضا توافقية الموقع مع أجهزة الموبايل والكمبيوترات اللوحية، واستخدام "محركات الحجز"، ووسائل الإعلام الاجتماعي، كما أن من الأخطاء الشائعة وخصوصا للماركات الفاخرة هو اعتبار الموقع كبروشور وليس منصة الكترونية لعرض المنتج.

ومن الأمور الهامة للموقع الالكتروني اختباره قبل إطلاقه وهي مرحلة يجب التأكد فيها من جودة إدارة النطاق، وأخيرا هناك موضوع استخدام المطور غير المناسب للموقع، وعدم تحليل البيانات أي ماذا نريد أن نقيس وكيف نفعل ذلك، كما ناقش الحضور ضعف المحتوى العربي على الشبكة في قطاع السياحة والسفر حيث إن لدى 7% فقط من الشركات محتوى باللغة العربية، وهو ما يشكل فرصة للتوسع في هذا المجال.

التكنولوجيا الحديثة
وقالت ماري دو دوكلا، رئيسة قطاع السفر في الخليج لدى "غوغل": يتيح الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة للشركات فرصة الوصول إلى شرائح جديدة من العملاء المحتملين، وقد أسهم الانتشار الكبير للهواتف الذكية ومعدلات انتشار الانترنت في تزايد أهمية التسويق الإلكتروني، ولا بد لشركات السياحة والسفر الاستفادة من هذا التطور التكنولوجي الكبير واعتماد استراتيجيات التسويق الإلكتروني لتعزيز أعمالهم والاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

ويرى بلال قباني مدير أعمال قطاع السياحة في غوغل أن هناك نقصا لدى الشركات في الشرق الأوسط في تعاطيها مع وسائل التسويق الإلكتروني، ولكن إدراك أهمية تلك الوسائل آخذ بالتزايد، وأضاف أن لدى الشركات الصغيرة إمكانيات للقيام بحملات تسويق كبرى باستخدام وسائل مجانية، وأن هناك وسائل مثل غوغل انالتيكس تتيح مجانا تقييم الموقع الإلكتروني وعدد زواره وأوقات الزيارة ومن أي البلدان يأتون وكم يمضون من الوقت.

تغير التسويق
وقال شادي البنا، الشريك الإداري في شركة "بوتنشل": هذه الندوة لا تنتهي بانتهاء الحدث وإنما هي من الأنشطة المستدامة، بفضل المحاضرات التي تبث على الانترنت ويمكن حضورها مجانا، وشدد البنا على أهمية هذه المحاضرات لا من أجل محتواها فقط ولكن لما تخلقه من تفاعل مع رواد الأعمال في أكثر من بلد عربي، وهو ما يتيح الاطلاع على الفرص القائمة في بلدان أخرى دون بذل الكثير من الجهود، خاصة وأن بلدانا عربية مثل ليبيا وتونس تزخر بالكثير من الفرص التي تحتاج من يقتنصها.

المصدر: البيان الإماراتية
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...