الأحد، 30 ديسمبر 2012

العام الجديد يستعد لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة جداَ

ظاهرة فلكية
 سيشهد عام 2013، 6 ظواهر فلكية، منها خسوف للقمر وكسوفات للشمس وظهور مذنب لامع يرى بالعين المجردة، ومرور كويكب بالقرب من الأرض ثم اقتران كوكب الزهرة مع المشتري .

وصرح مدير مركز الفلك الدولي: “إن العام الجديد يستعد لاستقبال ظاهرة فلكية نادرة جداَ وهي ظهور مذنب لامع جداً لدرجة أنه قد يرى بالعين المجردة بوضوح حتى من داخل المدن الملوثة ضوئياً، وأطلق عليه اسم “بان ستارز” نسبة إلى اسم منظومة التلسكوب التي تم اكتشافه بها والموجودة في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وتابع:”إن المذنب الذي لم يكن بالإمكان رؤيته إلا بواسطة التلسكوبات الفلكية العملاقة، أصبح مع مرور الوقت وإثر اقترابه من الأرض والشمس أكثر لمعاناَ وصار يرى باستخدام تلسكوبات الهواة المتوسطة”.

ومن المتوقع أن يصبح مرئياَ للمناظير الصغيرة في شهر يناير/كانون الثاني المقبل، في حين أن رؤيته ستصبح ممكنة بالعين المجردة ابتداءَ من شهر فبراير/ شباط، أما العرض الحقيقي فسيكون في الأسبوع الأول من شهر مارس/آذار، حيث يصير المذنب لامعاَ جداَ.

وأضاف أنه بالرغم من صعوبة التنبؤ الآن بدرجة لمعانه في ذلك الوقت، إلا أن آخر الحسابات تشير إلى أنه سيكون لامعاَ جداَ لدرجة أنه سيرى بالعين المجردة حتى في وضح النهار، وإن صدقت هذه التوقعات فإن هذا المذنب سيكون ألمع مذنب عرفته الأرض في القرن الحادي والعشرين.
مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...