الجمعة، 21 سبتمبر 2012

النساء الحوامل أكثر عرضة للسرطان

النساء الحوامل أكثر عرضة للسرطان
 ذكرنا سابقا أن النساء البدينات هن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بمرض السرطان ، وتحدثنا عن أعراض مرض سرطان الثدي الذي يصيب النساء ، وقدمنا تعريفا عن المرض الخطير ورم المتوسطة -سرطان الأسبستوس Mesothelioma .
أما موضوعنا اليوم فهو متعلق بعلاقة السرطان بالنساء الحوامل فقد أظهرت دراسة استرالية ان عدد النساء الحوامل اللاتي اصبن بمرض السرطان ارتفع على مدى العقدين الماضيين وان ذلك ربما يرجع في جانب منه الى تقدم أعمار النساء لدى الحمل وكذلك تحسن طرق رصد المرض. وقال الباحثون الذين نشرت نتائجهم في دورية طب التوليد وأمراض النساء (بي.جيه.او.جي) إنه في 2007 سجلت 192 حالة اصابة بالسرطان بين 100 ألف امرأة حامل أو وضعت حديثا وذلك مقارنة مع 112 حالة من بين 100 امرأة في 1994 . وكتبت كريستين روبرتس الباحثة في طب التوليد بجامعة سيدني والتي شاركت في الدراسة "السرطانات المصاحبة للحمل زادت ..
وهذه الزيادة ترجع في جانب منها لتقدم أعمار الأمهات." واضافت "الحمل يزيد من تعامل النساء مع الخدمات الصحية ومن احتمال اكتشاف المرض لكن ربما يؤثر ايضا على نمو الورم." وجمعت مجموعتها معلومات من ثلاث قواعد بيانات كبيرة للمواليد وحالات الاصابة بالسرطان والدخول الى المستشفى في ولاية نيو ساوث ويلز في استراليا. وتضمن هذا بيانات عن نحو 780 ألف امرأة انجبن أكثر من 1.3 مليون طفل في الفترة بين 1994 و2008 .

وخلال الفترة نفسها كانت هناك نحو 1800 حالة اصابة جديدة بالسرطان بين النساء الحوامل والنساء اللاتي انجبن اثناء العام السابق.

وقال الباحثون ان اكتشاف الاصابة بالسرطان أصبح أكثر شيوعا على مدار السنين كما ارتفع متوسط عمر النساء عند الحمل. وفي 1994 تجاوزت أعمار 13 بالمئة من النساء الحوامل 35 عاما مقارنة مع نحو 24 بالمئة في 2007 . ومن المعروف ان خطر الاصابة بالسرطان يزيد مع التقدم في العمر وان النساء اللاتي تجاوزن 35 عاما كن اكثر عرضة بثلاث مرات للاصابة عن النساء اللاتي كانت اعمارهن تقل عن 30 عاما في 2007 .

مجلة أسرار نت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

LinkWithin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...